واشنطن تحذر موسكو من عواقب النزاع بأوسيتيا الجنوبية

واشنطن تحذر موسكو من عواقب النزاع بأوسيتيا الجنوبية

حذرت الولايات المتحدة اليوم الأحد روسيا من أن "تصعيدها غير المتكافئ والخطير" للنزاع في أوسيتيا الجنوبية سيكون له انعكاس "كبير" على علاقاتها مع واشنطن، طبقا لما أعلنه البيت الأبيض.

جيم جيفري نائب مستشار الأمن القومي الأميركي قال للصحفيين في العاصمة الصينية بكين أنّ الولايات المتحدة قد أوضحت للروس أنه في حال استمرار التصعيد غير المتكافئ والخطير من الجانب الروسي، فإن ذلك سيترك أثرا كبيرا على المدى الطويل على العلاقات الروسية/الأميركية.

من جانبها هددت أوكرانيا الأحد بمنع سفن الأسطول الروسي في البحر الأسود المشاركة في النزاع مع جورجيا من العودة لمرفئها في سيباستوبول جنوب القرم، وفق ما أعلنته وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان لها.

وجاء في البيان الذي نشرته الوزارة على موقعها الإلكتروني أن الجانب الأوكراني يملك طبقا لأحكام القانون الدولي والتشريعات الأوكرانية، الحق في منع عودة السفن التي يمكن أن تشارك في العمليات العسكرية إلى الأراضي الأوكرانية حتى نهاية النزاع الروسي/الجورجي.

وأفادت وكالة الأنباء الروسية نقلا عن مصدر في قيادة الأسطول الروسي بأن السفن الحربية الروسية تفرض حصارا بحريا على جورجيا لمنع وصول أسلحة وتجهيزات عسكرية أخرى إليها.

خبر عاجل