المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تؤكد حاجة الاردن لدعم دولي من اجل ايواء اللاجئين السوريين

اكد رئيس بعثة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في الاردن اندرو هاربر ان الاردن بحاجة الى دعم دولي كي يتمكن من ايواء اللاجئين السوريين، حسبما نقلت عنه وكالة الانباء الاردنية الرسمية، موضحاً ان "المفوضية تعمل مع الجهات الدولية المختلفة لتنسيق عملية دعم الاردن لاستضافته اللاجئين".

هاربر، وخلال لقائه رئيس الوزراء الاردني عون الخصاونة، لفت إلى أن "المفوضية تبحث في سبل دعم الحكومة الاردنية في عملية تسجيل اللاجئين السوريين واماكن تواجدهم"، مشيرا الى "الرغبة بتحديد ضابط ارتباط من قبل الحكومة الاردنية لتنسيق العمل والجهود المشتركة في عملية حصر اعداد اللاجئين".

من جهته، اكد الخصاونة ان "الاردن ومن منطلق مواقفه القومية وقيمه والعلاقات الاخوية التي تربطه بالدول العربية الشقيقة، عمل على ايواء اللاجئين ويوفر لهم حاجاتهم من الخدمات الاساسية"، مشيراً إلى ان "مختلف الوزارات والمؤسسات تقوم بدورها في توفير خدمات الرعاية الصحية والتعليم وغيرها من الخدمات التي تتطلب المزيد من التعاون والتنسيق بين الحكومة الاردنية والجهات الدولية المعنية وبخاصة مفوضية شؤون اللاجئين".

واوضح الخصاونة ان "الاردن شهد عبر السنوات والعقود الماضية العديد من الهجرات الجماعية من فلسطين والعائدين من الكويت والعراق والان من سورية"، مشيرا الى ان "هذا الامر شكل تحديات كبيرة على الدولة الاردنية وضغوطات على مواردها الاقتصادية المحدودة اصلا".

من جانب آخر، اكد الخصاونة ان "الحكومة تعمل على تقييم الوسائل الافضل لاحصاء أعداد السوريين في الاردن ومعرفة اماكن تواجدهم". فيما قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الخميس ان عدد اللاجئين السوريين المسجلين لديها في الاردن بلغ 12 الفا و500 لاجىء مرجحة ارتفاع هذا العدد.

المصدر:
AFP

خبر عاجل