هزتان ضربتا لبنان ولا اضرار.. حمزة: الحدث الزلزالي قد يكون بداية نوبة واجراءات الوقاية ضرورية

أعلن الأمين العام لمجلس البحوث العلمية معين حمزة أنه منذ منتصف الليل وحتى صباح الأحد تم تسجيل 6 هزات ارضية، وهي عبارة عن هزة أساسية بقوة 4.2 درجات وهي غير اعتيادية وتبعها 5 هزات ارتدادية، مشيراً إلى أن سكان القرى من صيدا حتى اقليم التفاح واقليم الخروب حتى كفر حتى وشحيم شعروا بهذه الهزات بشكل أساسي.

وأوضح حمزة أن “الهزة الأرضية حصلت بالقرب من “فالق روم” الذي يتحرك عادة وهو جزء من نشاط طبيعي”، لافتاً إلى البدء بإجراء التحاليل للهزة لتحديد انعكاساته وتطوره.

وأشار إلى أن لبنان موجود على شبكة من الفوالق الزلزالية التي تنشط أحياناً وتتوقف أحياناً، موضحاً أن “الحدث الزلزالي قد يكون بداية نوبة وقد ينتج عنه ترددات ضئيلة او مشابهة للهزة الاولى”.

وشدد حمزة على ضرورة اتخاذ الحد الأدنى من اجراءات الوقاية والحماية، لافتاً إلى أن الوقاية واجبة لأن لا أحد يمكن أن يتوقع ماذا سيحصل وقد تهدأ الهزات أن تستمر تردداتها أياماً عدة.

وأفاد أن مبرّر الحذر هو أن “الهزة الأرضية حدثت في البر اللبناني وترافقت مع صوت قوي نتج عن حدوث كسر في الأرض”.

وقال حمزة إن “تجربة عام 2008 التي حصلت بمنطقة صريفا علمتنا ضرورة توقع أي شيء في المنطقة الناشطة زلزالياً”.

من جهته، أعلن المركز الوطني للجيوفيزياء – بحنس التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية أن “يوم الأحد الواقع في 6 تموز 2014، سجل حدوث هزة أرضية في تمام الساعة 12 والدقيقة 41 بالتوقيت المحلي، بقوة 4,00 درجات على مقياس ريختر، موقعها في منطقة صيدا، تبعتها هزة بقوة 3.6 على الساعة الواحدة والدقيقة 25، وليس هناك أي سبب لتوقع أضرار أو للقلق”.

ودعا المسؤول عن شبكة الرصد الزلزالي رشيد جمعة المواطنين إلى عدم الأخذ بالبيان الذي يتناقل عبر “واتس آب” وينشر معلومات عن توقع حصول هزة أرضية الساعة الرابعة فجراً ويدعو المواطنين إلى إخلاء منازلهم.

وفي السياق، يؤكد العلماء أنّ كلّ الحقائق حول وجود فوالق زلزالية لا تسمح لهم بالتنبؤ بتاريخ وقوع الهزة، ومع ذلك فإنّ استعادة إجراءات السلامة العامة للوقاية من الهزات ضرورية:

– مع شعورك بالهزة انبطح وغطّ رأسك بيديك أو بوسادة في انتظار انتهائها.

– إذا كنت في منزل أرضي، حاول الإسراع في الخروج إلى الفناء.

– إقطع التيار الكهربائي وأقفل جرّة الغاز.

– إذا لم تكن في منزل أرضي، ابتعد عن الزجاج وحاول الاختباء تحت طاولة خشبية أو طاولة المكتب.

– يمكنك الاحتماء في مدخل الباب أو إحدى زوايا المنزل إذا كان البناء صلباً.

– إذا كنت في المدرسة، احتمِ تحت الطاولة وابتعد عن النوافذ.

– إذا كنت في الشارع، ابتعد عن الأشجار والجدران والبنايات، وخطوط التيار الكهربائي، والإشارات المرورية.

– إذا كنت في السيارة وشعرت بحدوث هزة، أوقف السيارة وابقَ فيها.

– استمع إلى إرشادات الدفاع المدني وتعاون معه من أجل السلامة.

المصدر:
LBCI, الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل