سلامة: سجلت نسبة الدولرة تراجعا وصل الى 67 في المئة

سلامة: سجلت نسبة الدولرة تراجعا وصل الى 67 في المئة

أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة تراجع نسبة الدولرة في لبنان الى 67 في المئة، بعد أن وصلت قبل ثلاثة أشهر الى نحو 80 في المئة، مشيراً الى كثافة التحويلات من الدولار الأميركي الى الليرة اللبنانية في لبنان.

سلامة، و خلال اجتماع مع وفد جمعية مصارف لبنان ، عرض لأهم التطورات النقدية والمصرفية في لبنان، مشيرا الى أن سوق القطع كان إيجابيا، الأمر الذي ادى الى التحويل من الدولار الى الليرة، فسجلت نسبة الدولرة تراجعا وصل الى 67 في المئة.

وقال سلامة: "إن هذه المبالغ توظف باكتتابات في سندات الخزينة. ونظرا لكثرة الطلبات اعتمدت وزارة المال اللبنانية نظام الـ prorata لتلبية الجميع، كما عمدت الى إجراء اكتتابات أسبوعيا لكل الفئات الأمر الذي سيريح الأسواق وسيؤمن استيعابا تدريجيا لهذه الكتلة النقدية. اما بالنسبة الى الفوائد ونظرا لأجواء التضخم العالمية فنحن متمسكون بالسياسة التي كانت متبعة وهي استقرار الفوائد، وطمأن الى ان الأسواق تتفاعل في أجواء مريحة.

وأضاف: "إن مصرف لبنان قد أصدر عددا من التعاميم تتعلق بشركات الهولدنغ لاسيما التي تمتلك اسهما في المصارف، وان الهدف من ذلك هو المزيد من الشفافية لمعرفة أي تغيير ملحوظ او جوهري لتفادي أي عمليات مفاجئة".

المصدر:
وكالات

خبر عاجل