لبنان يفوز ببطولة غرب آسيا التاسعة للمنتخبات بكرة السلة

لبنان يفوز ببطولة غرب آسيا التاسعة للمنتخبات بكرة السلة

توج المنتخب اللبناني بطلا لغرب آسيا في كرة السلة للمرة الثانية في تاريخه بعد تغلبه على نظيره الأردني (75ـ64) الأرباع: (19ـ17،14ـ18،25ـ9،17ـ20) في الجولة الأخيرة للنسخة التاسعة من المنافسات التي يستضيفها الاتحاد الأردني في العاصمة الأردنية عمان في قاعة نادي الأرثوذكسي وتستمر حتى الحادي والعشرين من حزيران الحالي.

وكان المنتخبان الأردني واللبناني قد ضمنا تأهلهما الى بطولة النخبة الأسيوية على كأس ستانكوفيتش الثانية المقررة في الكويت بين 9 و17 تشرين الأول المقبل، ليلحقا بالمنتخب الايراني بطل آسيا وحامل لقب النسخة الثامنة من بطولة غرب آسيا التي أقيمت في بيروت.

المباراة جاءت متكافئة كمعظم مباريات الفريقين تاريخيا، وبينما أشرك البرتغالي ماريو بالما تشكيلة كلاسيكية فقد دفع فؤاد ابو شقرا بروني فهد من البداية في اشارة الى رغبته في أخذ المبادرة الهجومية، وقد انطلق الطرفان من خطة الدفاع رجل لرجل "مان تو مان"، واللافت أن منتخب لبنان نجح في خمس رميات من خارج القوس في مقابل واحدة فقط للأردن الذي بدا الأفضل في التوغلات تحت السلة.

ومني الأردني انفر سوبزوكوف بإصابة أجبرته على مغادرة الملعب، وبعد أن انتهى الربع الأول لبنانيا (19ـ17)، رفع فادي الخطيب ورفاقه من تقدمهم (24ـ17) لكن أصحاب الضيافة واثر التغييرات التي أجراها مدربهم مع اشراك اسلام عباس وفضل النجار انتزع المبادرة (33ـ29) ثم انتهى الشوط الأول اردنيا (35ـ33).

وافتتح لجو فوغل الربع الثالث بأول سلة له في المباراة، وكان ذلك مؤشرا لإنطلاقة لبنانية جيدة خولته من رفع الفارق الى 14 نقطة (58ـ44) مع نهاية الربع الثالث حيث استفاد اللبنانيون دفاعهم المركز.

وأكمل المنتخب اللبناني على المنوال نفسه فتقدم (67ـ49)، ليحول بالما دفاعه الى المنطقة في محاولة لايقاف ماكينة التسجيل اللبنانية بيد أن ما لم يسعفه هو عدم نجاح لاعبيه في اصابة السلة، في حين نجح اللبنانيون في استهلاك الثواني الـ24 المخصصة للهجمة فضاعت الدقائق. ثم نجح جمال ابو شمالة في ثلاثيتين قبل ثلاث دقائق على النهاية بعد أربع دقائق لم يسجل الطرفان فيها أي نقطة.

وكان قائد منتخب لبنان فادي الخطيب (25 نقطة) أفضل مسجل في المباراة واضاف جو فوغل (14) وبريان بشارة (12) وروني فهد (10) بينما تألق علي محمود (8 نقاط و14 متابعة و6 تمريرات و4 سرقات) في المقابل أختير اسلام عباس (15 نقطة) أفضل لاعب في المباراة كما سجل جمال ابو شمالة 13 نقطة وزيد الخص (12) وخرج الأخير بالأخطاء الخمسة.

 

المصدر:
وكالات

خبر عاجل