أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 9 تموز 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 9 تموز 2008

البلد

أكّدت مصادر مالية ان تحويلات غير مسبوقة تتلقاها المصارف اللبنانية من المغتربين وتطلب تبديل حوالاتهم فوراً من العملات الأجنبية الى الليرة للاستفادة من الفوائد العالية عليها.

سجّلت الدوائر المختصة تدفقاً للرعايا القطريين وبأعداد كبيرة الى لبنان لقضا? عطلة الصيف فيما يتريث آخرون ربما بانتظار تشكيل الحكومة.

يشكو بعض ابناء المناطق السياحية في جبل لبنان الجنوبي من ان الحركة السياحية لم تصل الى المستوى الذي كانت عليه في السنوات الماضية.

الشرق

احزاب اعادت علاقاتها مع قدامى من الذين سبق لهم ان ابتعدوا أو ابعدوا وهي بصدد اقامة احتفالات تكريمية لهم؟!

نائب سمع انتقادات جارحة من مرجعه السياسي المباشر "بعدما أتى على ذكر خصم لدود لزعيمه بالخير" في مناسبة اجتماعية!

احزاب وتنظيمات كثفت من تقديماتها الانسانية والتربوية لمقربين بعدما تبين للمعنيين فيها حصول ابتعاد مقصود عن كل ما له علاقة بها؟!

النهار

تراجعت دولة اوروبية عن موقف حددته لتقوية مهمة قوة "اليونيفيل" بعد نصيحة بأنها ستشكل خطرا على تركيبتها الحالية.

قال مسؤول سابق ان نتائج الانتخابات النيابية معروفة سلفا في كل المناطق الا في بعض دوائر جبل لبنان.

موظف من الفئة الأولى في وزارة بارزة منقطع عن العمل بسبب خلافات مع الوزير المختص.

السفير

اعترف مرجع حكومي أمام زواره بأن الخلافات بين الحلفاء أكبر بكثير مما يظن البعض، وتوقع أن تظهر إلى العلن مباشرة بعد تأليف الحكومة، بحيث تبدأ المعركة الانتخابية.

نقل سفير دولة عربية عن مرجعيات سياسية قولها إن أمام الرئيس السنيورة حلين لا ثالث لهما: تأليف الحكومة وفرضها على الجميع، أو الاعتذار.

قال مسؤول حزبي موال إنه يمكن وصف الحكومة المقبلة بحكومة "دفن الأكثرية" بعد مقتل الأكثرية في الدوحة.

المستقبل

تقول أوساط ديبلوماسية مطلعة أن رد فعل مجلس الأمن لدى مناقشة تقرير ال1701 اليوم (الأربعاء) لم يخرج عن اطار التهدئة الدولية الاقليمية حيال التعامل مع الملف اللبناني. 

أوضحت أوساط غربية أن ربط تقرير ال1701 لموضوع تحرير مزارع شبعا باستكمال كل نقاط القرار تعكس عدم توصل الاتصالات الدولية الى نتيجة مع اسرائيل بالتخلي عن هذه المنطقة.

لاحقت مصادر عربية ان الديبلوماسية المصرية سيزداد تفعيلها لدى اجراء تشكيلات السفراء في الخارجية المصرية منتصف هذا الشهر.

اللواء

استبعد مسؤول عسكري أوروبي حصول ضربة عسكرية أميركية لإيران على خلفية الملف النووي، على الرغم من المناورات في مياه الخليج!

لا يُخفي رئيس لقاء نيابي فاعل عدم رضاه عن إدارة "التوزير" لدى فريق الأكثرية، والاستغراق في الحسابات الشخصية للترشيح!

لا تزال الأبواب مقفلة بوجه قيادات معروفة، على الرغم من التطور الذي حصل على جهة علاقات دولة معنية وعواصم غربية!

الأخبار

تراجعت "القوات اللبنانية" عن ترشيح صاحب أكبر شركات الإعلان في لبنان والمنطقة، أنطوان شويري، عن أحد المقاعد الوزارية، بعدما تبيّن وجود اعتراضات من جهات بارزة في فريق الأكثرية، قالت إن توزير الشويري قد يفتح الباب على حملات ضد الحكومة من وسائل إعلام مرئية على خلاف مع الشويري، وقد يصار إلى اتهام الحكومة بتغطية أعماله أو خلافاته مع وسائل الإعلام المذكورة، فيما قال آخرون إن الفيتو مصدره دولة عربية على خلاف "مهني" مع الشويري الذي لا يزال أحد مصادر التمويل الرئيسية لـ"القوات اللبنانية" وقائدها سمير جعجع.

قال مرجع سياسي في قوى الموالاة إنه التقى قبل مدة مسؤولاً أمنياً هو الأرفع في فريق الأكثرية، وقد أبلغه بأنه يريد أن تتألّف الحكومة في أسرع وقت لأنه ينوي تقديم استقالته والسفر إلى أوروبا للالتحاق بعائلته، بعدما بات يشعر بأنه غير قادر على أداء أي دور داخلي، موجهاً انتقادات إلى محيط النائب سعد الحريري الذي "لم يستوعب بعد ماذا حصل في أيار الماضي".

باشر المهندس جبران باسيل التواصل مع عدد من الموظفين البارزين في وزارة الاتصالات ومع آخرين من ذوي الخبرة تمهيداً لتشكيل فريق مستشارين يساعده في كشف المستور في الوزارة وفي وضع خطط عمل للمرحلة المقبلة. بينما باشر رؤساء وحدات في الوزارة وفي هيئة أوجيرو السؤال عمّا إذا كان انتماؤهم السياسي إلى قوى من فريق 14 آذار سوف يؤثر على وظيفتهم أو على مواقعهم، وخصوصاً منهم المقرّبون من "القوات اللبنانية".

يقوم الوزير السابق طلال أرسلان بدور الوسيط بين حزب الله والحزب التقدمي الاشتراكي، تمهيداً لترتيب اجتماع بين الجانبين على مستوى قيادات مناطقية، وخصوصاً في منطقة الجبل، بغية إزالة آثار المواجهات الأخيرة، وفتح الباب أمام مستوى أعلى من التواصل يفترض أن يقوم بعد تأليف الحكومة الجديدة.

تعدّ مجموعة حقوقية عريضةً تحمل تواقيع نحو 500 محام تخصّ الملاحقة القضائية للمخطّطين والمقرّرين والمنفّذين في جريمة حلبا التي ارتكبت بحق عناصر من الحزب السوري القومي الاجتماعي، وثمة اتصالات لاحتواء الموقف، لكن الرئيس الجديد للحزب النائب أسعد حردان رفض أي وساطة يكون هدفها التعمية على المرتكبين أو وقف الملاحقات القضائية.

المصدر:
صحف لبنانية

خبر عاجل