أردوغان: متفائل بقرب اطلاق مفاوضات لحل الازمة القبرصية

أردوغان: متفائل بقرب اطلاق مفاوضات لحل الازمة القبرصية

أكد رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان، خلال زيارة الى القسم الشمالي من قبرص، أنه متفاءل بقرب اطلاق مفاوضات شاملة لاعادة توحيد الجزيرة المقسومة منذ العام 1974.

وأمل اردوغان، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس جمهورية شمال قبرص التركية محمد علي طلعت، ان يتوصل الزعيمان القبرصيان الى اتفاق على موعد لاطلاق محادثات شاملة، بهدف التوصل إلى تسوية للمسألة القبرصية، لافتاً إلى أنه ذا كانت لدى الطرفين رغبة في التوصل الى حل، فبالامكان تحقيق ذلك.

وشدد على ضرورة ان يأتي الطرفان الى طاولة المفاوضات مع رغبة في التوصل الى حل، لافتاً إلى أنه في حال لم يكن ذلك متوفراً لن يكون من الممكن التوصل الى حل.

ومن المقرر ان يلتقي الرئيس القبرصي ديميتريس خريستوفياس وطلعت في الخامس والعشرين من تموز الحالي لاجراء عرض نهائي للتقدم الذي حققته مجموعات العمل وتحديد ما اذا كان كافياً لبدء مفاوضات مباشرة.

وكان الرئيسان قد اتفقا على تحريك المفاوضات حول توحيد الجزيرة تحت اشراف الامم المتحدة، حيث تشكلت مجموعات عمل مشتركة كلفت درس كامل الملفات العالقة وتم التوصل الى اتفاق مبدئي حول نقطتي المواطنية والسيادة.

ويزور اردوغان القسم الشمالي من قبرص غير المعترف به سوى من تركيا لمناسبة ذكرى اجتياح القوات التركية لهذه المنطقة عام 1974.

من جهتها، انتقدت الحكومة القبرصية بشدة زيارة اردوغان، معتبرة أنها تشكل استفزازاً لا يشيع اجواء التفاؤل الضرورية لمواصلة عملية السلام.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل