بوش يعلن اليوم ضخ 250 مليار دولار في البنوك

بوش يعلن اليوم ضخ 250 مليار دولار في البنوك

تخطط الولايات المتحدة لضخ 250 مليار دولار في القطاع المصرفي في خطوة جديدة تهدف الى تهدئة الأسواق. وسيعلن الرئيس بوش عن تفاصيل الخطة الثلاثاء بعد أن فشلت خطته السابقة في إعادة الثقة الى الأسواق.

ويعتقد أن وزارة الخزانة المالية الأميركية ستشتري أسهما في أكبر 9 بنوك أمريكية بقيمة 250 مليار دولار، في خطوة مشابهة لما قامت به بعض الدول الأوروبية. وتفيد تقارير ان البنوك لم تكن متحمسة للخطة وأن ضغوطا مورست عليها للقبول.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن سيتي جروب وجي بي مورجان تشيز وبنك أوف أميريكا وويلز فارجو ستحصل على 25 مليار دولار لكل منها بينما سيحصل كل من مورجان ستانلي و جولدمان ساش على 10 مليارات. ويعتقد أن الاجراءات الجديدة سوف تسبب انتعاشا سريعا للقطاع البنكي المشلول.

وكان بوش قد قال يوم الاثنين "إن الولايات المتحدة ستعمل على إعادة الاستقرار للنظام المالي الذي يمر بأزمة عميقة".

وجاء كلام الرئيس الأميركي خلال مؤتمر صحفي عقده في حديقة البيت الأبيض مع رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو بيرلسكوني، والذي قال "إن بوش يرتب لاجتماع لقادة الدول الثماني الكبرى خلال الأسابيع القادمة لمناقشة الأزمة المالية العالمية".

وامتدح بوش الخطوات الأخيرة التي كشفت عنها الدول الأوروبية لاحتواء أزمة الائتمان العالمية، كما امتدح الخطوات التي أعلنت خلال اجتماع وزراء مالية الدول الصناعية السبع الكبار الأسبوع الماضي.

وقال إن "الولايات المتحدة ستظل تعمل على تطبيق الاجراءات المالية التي تتفق مع خطة السبع الكبار وأهمها مساعدة المصارف على الحصول على رأس المال، وتقوية النظام المالي وتفعيل أسواق الائتمان وإعادة الثقة إلى نظامنا المالي".

المصدر:
وكالات

خبر عاجل