العريضي: تم الاتفاق على مجلس اعلى للنقل البري في لبنان

العريضي: تم الاتفاق على مجلس اعلى للنقل البري في لبنان

وأشار وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي إلى أنه تم الاتفاق على انشاء مجلس اعلى للنقل البري في لبنان.

وقال خلال اجتماع عقده لاتحادات ونقابات قطاع النقل البري والشاحنات بكل فئاته وشركات النقل السياحية، استمر نحو ساعتين "نقاش اليوم كان مستفيضا وأوليا حول هذا الموضوع، وسيستكمل في الايام المقبلة لبلورة المشروع والفكرة الافضل التي توفر الانتاجية الفعلية لعمل مجلس النقل ليس فقط بالصفة التمثيلية، ومع احترامي وتقديري لكل القطاعات والمؤسسات المعنية بمسألة النقل، نبحث عن هيئة تكون منتجة فاعلة قادرة تعنى بشؤون النقل في لبنان".

وأضاف العريضي "ابتداء من 3/11/2008، ستبدأ لجنة شكلت اليوم لدراسة خطة النقل لمعالجة مشكلة النقل، انطلاقا من أفكار أساسية أستطيع القول انني متفق عليها مع السائقين الذين أنحاز اليهم والى مطالبهم، ولا أتردد في تكرار موقفي بدعمي للنقل العام المشترك الذي هو ايضا بند اساسي في خطة النقل".

ولفت إلى أن المهلة الزمنية المحددة للانتهاء من الخطة في 25/11/2008، فبعد ثلاثة أسابيع ينتهي مشروع خطة النقل، ويتم الشروع بمناقشته ودراسته مع الهيئات الرسمية والمعنية، وصولا الى مجلس الوزراء لتنتهي نهاية هذا العام بتنفيذ ما اتفق عليه.

وتطرق العريضي إلى مسألة العلاقة بين السائقين والضمان الاجتماعي ووموضوع زيادة الاشتراكات، وبالتالي الكلفة الاضافية التي ألقيت على عاتق السائقين. كما تطرق إلى مسألة تعرفة النقل.

وختم العريضي "كل ما نشر في وسائل الاعلام من تقديرات غير صحيح، سنعقد اجتماعا تشاوريا مع السائقين وندرس العناصر العديدة كسعر النفط، يمثل السائقون فئة من الفقراء في لبنان، وينقلون الالوف من الفقراء الذين لا يستطيعون اللجوء الى وسائل اخرى غير هذه الوسيلة، وبالتالي، كلنا معنيون بدرس الامر من كل جوانبه. لم نتخذ اليوم قرارا في هذا الشأن، والقرار المبدئي هو خفض التعرفة، وهذا رهن بالدراسة التي اشرت اليها وستعلن في الاسبوع المقبل".

المصدر:
وكالات

خبر عاجل