أول مركبة فضائية هندية تقترب من مدار القمر

أول مركبة فضائية هندية تقترب من مدار القمر

اقتربت أوّل مركبة فضائية هندية من مدار القمر، وفق ما أعلنت وكالة أبحاث الفضاء الهندية الثلاثاء. وقالت الوكالة على موقعها على الانترنت إنّ المهمة تسير بنجاح بعد أن دخلت المركبة "تشاندريان 1" وتعني "عربة القمر" باللغة السنسكريتية القديمة، مدار القمر قبل منتصف ليل الاثنين-الثلاثاء، بحيث وضعت نفسها "بنجاح في مسار انتقالها نحو القمر."

وبعد أسبوعين قضّتهما في مدار الأرض، باتت المركبة على بعد نحو 1000 كلم فقط من القمر، بحيث تبقى الخطوة الكبيرة المقبلة تتمثل في وضع المركبة في مدار القمر.

ووفق الموقع فإنّ هذه العملية مقررة للسبت، عندما تكون المركبة على علوّ 100 كلم فوق سطح القمر و385 ألف كلم عن الأرض.

ويتمحور هدف المهمة، التي تستغرق عامين، حول الحصول على صور بالغة الدقة لسطح القمر، وخصوصاً المناطق القطبية المعتمة، وفقاً لمؤسسة الأبحاث الفضائية الهندية.

كذلك ستقوم المهمة بالبحث عن مياه أو ثلج على سطح القمر، كما ستحاول تحديد العناصر الكيماوية لبعض صخور القمر.

وتحمل المركبة الهندية مكونات وأجهزة أميركية وأوروبية وبلغارية، وتسعى نيودلهي إلى مشاركة البيانات التي ستحصل عليها من خلال هذه المهمة مع الهيئات الفضائية الدولية الأخرى، بما في ذلك وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا."

وقالت مؤسسة الأبحاث الفضائية الهندية إن المهمة ستضع أسس المهمات المستقبلية إلى القمر، و"ستستكشف الخصائص المادية والطبيعية لسطح القمر بمزيد من العمق والتوسع مقارنة بالمهمات السابقة التي قامت بها دول أخرى."

 

المصدر:
وكالات

خبر عاجل