مواجهات نارية ابرزها انتر-مانشستر, تشلسي-يوفنتوس وريال-ليفربول في قرعة دوري ابطال اوروبا

مواجهات نارية ابرزها انتر-مانشستر, تشلسي-يوفنتوس وريال-ليفربول في قرعة دوري ابطال اوروبا

أسفرت قرعة الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم التي سحبت في مدينة نيون السويسرية عن 3 مواجهات نارية الأولى بين إنتر ميلان الإيطالي ومانشستر يونايتد الإنكليزي وكل منهما بطل الدوري في بلاده والثاني هو حامل اللقب، والثانية بين تشلسي الإنكليزي وصيف بطل النسخة الأخيرة ويوفنتوس الإيطالي، والثالثة بين ريال مدريد الإسباني حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في المسابقة (9 مرات) وليفربول الإنكليزي.

ولا تقل مواجهة روما الإيطالي وأرسنال الإنكليزي وصيف بطل العام 2006 عن سابقاتها، فيما حظي برشلونة الإسباني بطل العام 2006 وبايرن ميونيخ الألماني باختبارين سهلين نسبياً حيث أوقعتهما القرعة في مواجهة ليون الفرنسي وسبورتينغ لشبونة البرتغالي على التوالي.

وفي المباراتين الأخريين يلتقي فياريال الإسباني مع باناثينايكوس اليوناني، واتلتيكو مدريد الإسباني مع بورتو البرتغالي.

وتفادى الاتحاد الأوروبي في القرعة مواجهة مباشرة بين فريقين من بلد واحد أو كانت في مجموعة واحدة في دور المجموعات، وستستفيد الفرق التي تصدرت مجموعاتها في الدور الأول من خوض مباريات الإياب على أرضها وهي مانشستر يونايتد ويوفنتوس وليفربول وبورتو وباناثينايكوس وروما وبرشلونة وبايرن ميونيخ.

ثلاثة فرق إيطالية تتصارع مع ثلاثة إنكليزية

وينتظر مانشستر يونايتد الساعي إلى لقبه الثاني على التوالي والرابع في تاريخه بعد الأعوام 1968 و1999 و2007 اختباراً صعباً أمام إنتر ميلان الطامح إلى لقبه الثالث في تاريخه والأول بعد العامين 1964 و1965.

وستتجدد المواجهة بين مدربي الفريقين اليكس فيرغسون والبرتغالي جوزيه مورينيو الذي سيعود للمرة الأولى إلى ملعب "اولدترافورد" منذ تخليه عن تدريب تشلسي في العام 2007.

وحجز مانشستر يونايتد بطاقته إلى الدور ثمن النهائي دون عناء بتحقيقه فوزين و4 تعادلات، فيما واجه إنتر ميلان صعوبات كثيرة وأنهى الدور الأول في المركز الثاني خلف باناثينايكوس بعدما مني بخسارتين.

من جهته، سيكون تشلسي وصيف بطل النسخة الأخيرة على موعد مع اختبار إيطالي صعب أيضاً عندما يلتقي مع يوفنتوس بطل 1985 و1996، وهي مواجهة ستشهد عودة مدرب السيدة العجوز كلاوديو رانييري لمواجهة فريقه السابق تشلسي الذي تخلى عن إدارته الفنية في العام 2004.
وعانى تشلسي الأمرّين لبلوغ الدور ثمن النهائي وهو انتظر الجولة السادسة الأخيرة لخطف بطاقته، فيما كان يوفنتوس أول المتأهلين في الجولة الرابعة.

وإذا كان تشلسي لم يواجه فرقاً من العيار الثقيل في الدور الأول بحكم مواجهته روما وبوردو الفرنسي وكلوج الروماني، فان يوفنتوس أزاح من طريقه عقبة ريال مدريد بالفوز عليه ذهاباً وإياباً.

ويشهد الدور ثمن النهائي مواجهة إيطالية-إنكليزية ثالثة بين روما وأرسنال.

ويلتقي ريال مدريد مع ليفربول حامل اللقب 5 مرات في قمة ساخنة ستكون فيها الفرصة مناسبة للنادي الملكي للثأر من الفريق الانكليزي الذي تغلب عليه في نهائي في العام 1981.

مواجهة سلهة لبرشلونة

ويخوض برشلونة الساعي إلى لقبه الثالث بعد العامين 1992 و2006 اختباراً سهلاً نسبياً أمام ليون بالنظر إلى المستوى الرائع الذي يقدمه النادي الكاتالوني هذا الموسم مقارنة مع ليون الذي تراجعت نتائجه في الآونة الأخيرة. وكان الفريقان التقيا في الدور الأول العام الماضي وفاز برشلونة (3-0) ذهاباً في كامب نو وتعادلا (2-2) إياباً في ليون.

وبدوره تنتظر بايرن ميونيخ حامل اللقب 3 مرات مهمة سهلة نسبياً أمام سبورتينغ لشبونة.
وتصدر الفريق البافاري مجموعته عن جدارة، فيما حل سبورتينغ ثانياً خلف برشلونة الذي سحقه في عقر داره (5-3).
ويلتقي فياريال الذي بلغ دور الأربعة في العام 2006 مع باناثينايكوس وصيف بطل العام 1971، واتلتيكو مدريد الإسباني مع بورتو بطل العامين 1987 و2004 في مواجهتين متكافئتين.

وتقام مباريات الذهاب في 24 و25 شباط/فبراير والإياب في 10 و11 آذار.

المصدر:
الجزيرة الرياضية

خبر عاجل