أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 23 كانون الاول 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 23 كانون الاول 2008

النهار

رشح أن لبنان الرسمي استمزج رأي سوريا في اسم السفير الذي سيعتمد لديها قبل الموافقة عليه في مجلس الوزراء.

تبين أن راتب نائب حاكم مصرف لبنان اصبح بعد زيادة الاجور 35 مليون ليرة شهريا، بينما راتب الحاكم دون ذلك، أي 25 مليون ليرة، بعدما رفض الزيادة الى راتبه.

تردد أن الضباط الاربعة الموقوفين قد يرفضون الانتقال الى لاهاي اذا تقرر ذلك.

السفير

لوحظ ان أكثر من دبلوماسي أميركي زار بيروت مؤخراً عن غير طريق مطار بيروت وغادر بالطريقة نفسها خلافاً للأصول!

زارت شخصيتان فرنسيتان رفيعتا المستوى مقر "اليونيفيل" مؤخراً واستمعتا الى هواجس القيادة الدولية وخاصة الفرنسية.

استفسر وزير من 14 آذار أحد قادة المعارضة عن سبب تمرير اسم أحد القضاة خلافاً لما هو متفق عليه وكان الرد: "لماذا تسألنا.. راجع جماعتك"!

المستقبل

يستعد حزب كان أنصاره يحمون سفارة ألمانيا الهتلرية قبل رحيل سلطات "فيشي" عن لبنان عام 1941 للقيام بالطقوس نفسها في جوار سفارة ينتظر افتتاحها رسمياً.

اصيب اكاديمي غربي بنوبة ضحك عندما سمع أحد السياسيين اللبنانيين يقول إن نظرياته باتت مقررة في مناهج جامعات بلاده.

اعتبر مراقبون أن حملة تشكيك "المعارضة" في إمكان إجراء الانتخابات في يوم واحد مؤشر سلبي حيال التزامها بالمسار الديموقراطي.

اللواء

نقل مُوفد أميركي رسالة لقيادة حزب لبناني قيادته في الخارج، تدعوه لإعادة النظر بتوجهاته الانتخابية من دون الحصول على جواب واضح!·

تُناقش قيادة حزب يميني خياراتها الانتخابية، من زاوية مراعاة التحالف الأساسي ضمن الأكثرية في المناطق النافذ فيها·

وصف قيادي معني بطاولة الحوار المباراة الحاصلة في تقديم استراتيجيات دفاعية بأنها مباراة انتخابية بانتظار كلمة الفصل المتأخرة!·

الأخبار

لم ينم رئيس المجلس النيابي نبيه بري على ضيمه، بعد الذي تعرض له من نكث بالعهود، في ما خصّ المجلس الدستوري، فأبلغ جميع من يعنيهم الأمر من مسؤولين وقيادات رسمية موقفه الاعتراضي الذي تضمّن، بحسب أحد النواب، كلاماً قاسياً يفترض أن يترك أثره على الفريق الآخر، وخصوصاً أن رئيس المجلس المتخوّف من رغبة البعض في تفجير اتفاق الدوحة قال لمن يهمه الأمر إنه لن يقبل بأن يستغل الفريق الآخر هذا الموقف لتكريس قاعدة التخريب وتجاهل الشريك الكامل في الحكومة والمجلس.

تعتذر الأخبار عن الخطأ الذي أدى إلى نشر خبر "إيلي كرامة والشيخ نديم". وهو خبر لا صحة له. لذا اقتضى التوضيح.

تحاول جهة سياسية في فريق 14 آذار تحريض تجار ومواطنين في محلة الحمرا على رفع شكوى برفض اتخاذ أحد أبنية المنطقة مقراً للسفارة السورية في لبنان، مع توقّع رفع مستوى الشائعات عن فلتان أمني في المنطقة وتوجيه اتهامات إلى حزب معارض له نفوذه التاريخي في هذه المنطقة.

برغم نفي رئاسة الحكومة وجود نيّة لإنشاء جهاز أمني جديد يُعنى بأمر الحدود البرية، أشار عدد من الضباط ورجال الأمن إلى معلومات عن عملية مسح أجراها فريق أمني تابع لرئيس الحكومة فؤاد السنيورة بقصد إعداد مسوّدة بهيكلية مع الضباط المقترحين لتولّي المناصب الرئيسية فيها.

ثمة تململ كبير في الطائفة الكاثوليكيّة نتيجة حشر السياسيّين لخلافاتهم داخل الهيئة التنفيذيّة للطائفة والمجلس الأعلى للروم الكاثوليك على خلفية انتخابات المجلس التي حصلت أخيراً، ثم انسحابهم إلى مواقعهم السياسية، مخلّفين هيئة مشلولة ومجلساً منقسماً على نفسه لا يحسن الاجتماع.

الشرق

اجتماعات للجان المشتركة في قوى 14 اذار تنشط في أكثر من اتجاه لبلورة لوائح انتخابية قادرة على انتاج تحالفات سياسية قبل الانتخابات وبعدها!

حزبي بارز قال انه جاهز لتقديم مقعد نيابي من حصته لأحد خصومه "وهذا أكثر من كل ما بوسعه توفيره لتجنب اقامة تحالفات معارضة"!

اوساط مطلعة تخوفت من ان يؤدي اصرار احد الاحزاب على دخول لوائح الأكثرية الى اضعافها وليس العكس ؟!

المصدر:
صحف لبنانية

خبر عاجل