تركيا تعكف على وثيقة توفيقية لإطلاق مفاوضات مباشرة بين سوريا وإسرائيل

تركيا تعكف على وثيقة توفيقية لإطلاق مفاوضات مباشرة بين سوريا وإسرائيل

كشفت صحيفة "هآرتس" يوم الخميس أن رئيس الوزراء التركي يعمل حاليا على بلورة ما أسمته "وثيقة توافقية"، يتم من خلالها انتقال الجانبين الإسرائيلي والسوري، للتفاوض المباشر في محادثات السلام التي تجري برعاية تركية، منذ أيار الماضي.

ونقل المراسل السياسي للصحيفة باراك ربيد نقلا عن مصدر مقرب من رئيس الوزراء ايهود اولمرت أن بنود الوثيقة التي تقوم بإعدادها تركيا، بحثت بين اولمرت ونظيره التركي رجب طيب اردوغان يوم الاثنين الماضي، خلال زيارة اولمرت إلى أنقرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن اردوغان قام بالتباحث مع اولمرت في الموضوع، اثر تقديم وثيقة تقدم بها الرئيس السوري بشار الأسد، وتم نقلها الى الإسرائيليين بواسطة الأتراك، والتي تحدث فيها الأسد عن الحدود بين البلدين، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن إسرائيل تقدمت بوثيقة تطالب فيها سوريا توضيح مستقبل علاقاتها مع إيران و"حزب الله" وفصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق.

وقال ربيد إن تركيا تهدف من وراء إعداد هذه الوثيقة إلى تقريب وجهات النظر بين السوريين والإسرائيليين، على أساس يمكن أن تكون من خلاله نقطة الانطلاق للمفاوضات المباشرة بين تل أبيب ودمشق، مع بدء الإدارة الأميركية برئاسة الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما مزاولة مهامها.

المصدر:
المستقبل

خبر عاجل