ايران تعتقل وتجرح العشرات خلال تظاهرة تأييد لغزة في الأهواز

ايران تعتقل وتجرح العشرات خلال تظاهرة تأييد لغزة في الأهواز

اعلنت منظمات حقوقية إيرانية ان قوات مكافحة الشغب في الجمهورية الإسلامية الإيرانية قمعت تظاهرات نظمها عرب أهوازيون تأييدا لفسطينيي غزة في مدينة الأهواز عاصمة إقليم خوزستان، واعتقلت 40 شخصا وجرحت آخرين أثناء تفريق التظاهرة بالقوة.

وانتقد بيان لـ"منظمة حقوق الإنسان الأهوازية" منع التظاهرة وتفريقها بالقوة واعتقال أشخاص عبروا عن تعاطفهم مع غزة.

وأوضح البيان أن المتظاهرين أدانوا في شعاراتهم "التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية الفلسطينية واعتبروا أن السياسات الخاطئة لنظام الجمهورية الإسلامية كانت السبب في الفجائع التي يشهدها قطاع غزة". واصفين إيران بأنها "شريك لإسرائيل في إبادة الفلسطينيين العزل" وطالبوا أنصار حركتي فتح وحماس بقطع الطريق على تدخل إيران في شؤونهم الداخلية قبل فوات الأوان، وبالحيلولة دون استغلال إيران للدماء الفلسطينية في تحقيق أهدافها الخاصة .

وتابعت المنظمة إن التظاهرة تعرضت "للقمع من قوات مكافحة الشغب التي انهالت بالضرب والشتم على المشاركين واعتقلت 40 شخصا منهم وجرحت عددا آخر وعمدت إلى تفريق التظاهرة بالقوة."

ويقع إقليم خوزستان الذي يطلق عليه العرب الإيرانيون اسم "الأهواز أو عربستان" في جنوب غرب إيران بمحاذاة العراق وبالقرب من الكويت على السواحل الشمالية للخليج، وتقطنه أغلبية عربية شيعية، وتتحدث تقارير صحفية عن انتشار المذهب السني بين بعض النخب.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل