الوكالة الذرية: ايران لم توقف التخصيب واكتشاف يورانيوم في سوريا

الوكالة الذرية: ايران لم توقف التخصيب واكتشاف يورانيوم في سوريا 

كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان ايران لم توقف عمليات تخصيب اليورانيوم كما اعلنت عدم تحقيق اي تقدم كبير في التحقيق الجاري حول احتمال وجود شق عسكري في البرنامج النووي الايراني.

واكدت الوكالة انه "خلافا لقرارات مجلس الامن الدولي لم توقف ايران انشطتها المتعلقة بتخصيب اليورانيوم.

واضاف التقرير ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تتمكن من تحقيق تقدم جوهري في التحقيق الذي تجريه منذ سنوات حول احتمال وجود شق عسكري في البرنامج النووي الايراني.

وتابع التقرير "نأسف لانه وبسبب استمرار ايران في عدم التعاون مع الوكالة في المسائل التي لا تزال عالقة والامور التي تثير القلق من وجود ابعاد عسكرية محتملة للبرنامج الايراني، لم تتمكن الوكالة من تحقيق اي تقدم جوهري حول هذه النقاط".

كما اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان جزئيات اليورانيوم غير الطبيعي التي عثر عليها العام الماضي في موقع منشأة نووية مفترضة في سوريا قصفتها الطائرات الاسرائيلية ليست ناتجة على الارجح عن الصواريخ الاسرائيلية التي قصف بها الموقع.

واضافت ان "الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتبر حاليا ان هناك احتمالا ضئيلا للغاية بأن يكون اليورانيوم ظهر في هذا الموقع نتيجة استخدام الصواريخ".

وكانت سوريا اكدت ان وجود جزئيات من اليورانيوم عثر عليها مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية في حزيران 2008 لدى تفتيشهم موقع الكبر النائي في الصحراء السورية الذي دمره الطيران الاسرائيلي في ايلول 2007، ناجم عن قصفه بصواريخ اسرائيلية، نافية بذلك اتهامات بان المنشأة المقصوفة كانت تأوي مفاعلا نوويا سريا.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل