سلامدوغ مليونير يحصد ثماني جوائز اوسكار وشون بن وكيت وينسلت افضل ممثلين

سلامدوغ مليونير يحصد ثماني جوائز اوسكار وشون بن وكيت وينسلت افضل ممثلين

حصل فيلم "سلامدوغ مليونير" على حصة الاسد خلال الحفل الحادي والثمانين لتوزيع جوائز الاوسكار الاحد في هوليوود حاصدا ثماني جوائز منها جائزة افضل فيلم في حين نال كل من شون بن وكيت وينسلت جائزة افضل ممثل.

وكان "سلامدوغ مليونير" الفيلم الذي انتج بميزانية محدودة مع ممثلين غير معروفين ولم يكن من المقرر عرضه في الصالات، الفائز الاكبر خلال الحفل ونال ثماني جوائز من اصل تسع رشح لها.

واضافة الى اوسكار افضل فيلم حصل سلامدوغ مليونير الذي يروي قصة يتيم يقيم في مدينة صفيح في بومباي ويفوز ببرنامج مسابقات تلفزيوني، على جائزة افضل مخرج للبريطاني داني بويل.

ووجه بويل كلمة شكر "الى كل الذين ساعدونا وكل الذين لم يساعدونا" في انتاج الفيلم.

وحصد سلامدوغ مليونير جوائز افضل سيناريو مقتبس وافضل تصوير وافضل مونتاج وافضل شريط صوتي. ونال المؤلف الموسيقي الهندي اي ار رحمن جائزتي اوسكار عن افضل موسيقى وافضل اغاني اصلية. ورشح مرتين في الفئة الاخيرة.

وبعد خمس سنوات على نيله جائزة اوسكار لافضل ممثل عن فيلم "ميستيك ريفر"، نال شون بن جائزة ثانية في الفئة نفسها عن دوره في فيلم "هارفي ميلك" الذي يؤدي فيه شخصية المدافع عن حقوق مثليي الجنس.

وقال بن لدى تسلمه الجائزة "اشكركم يا عشاق مثليي الجنس المؤيدين للشيوعية. لم اكن اتوقع هذا الفوز". واضاف "اعتقد ان الوقت حان لاولئك الذين صوتوا لمنع زواج مثليي الجنس (في كاليفورنيا) ان يفكروا بالعار الكبير اذا ما استمروا في التصرف على هذا النحو. يجب ان نمنح الجميع حقوقا متساوية".

ونال "هارفي ميلك" ايضا جائزة افضل سيناريو اصلي.

وفازت البريطانية كيت وينسلت باوسكار افضل ممثلة عن دورها في فيلم "القارئ" بعد 12 عاما على بروزها في فيلم "تايتانيك". وتلعب وينسلت في فيلم "ذي ريدر" (القارئ) دور هانا شميت وهي المانية يشتبه بارتكابها جرائم خلال الحرب العالمية الثانية.

واكدت الممثلة البريطانية التي غلبها التأثر انها تمرنت على كلمة الشكر هذه امام مرآة الحمام وهي في سن الثامنة حاملة علبة الشامبو عوضا عن الجائزة. وقالت "اما اليوم فلم يعد بين يدي علبة شامبو".

وكان التأثر الشديد سيد الموقف في مسرح كوداك عندما منح الممثل الاسترالي هيث ليدجر جائزة اوسكار افضل ممثل في دور ثان عن دوره في فيلم "باتمان، ذي دارك نايت" (باتمان، فارس الظلام)، بعد 13 شهرا على وفاته اثر تناوله جرعة زائدة من الادوية في عمر 28 عاما.

وقالت كيت لديجر شقيقة الممثل الراحل الى جانب والديها بعد تسلم الجائزة "كنا نعرف كلانا ان ما انجزته من خلال دور "الجوكر" كان مميزا جدا وتحدثنا عن اننا سنكون هنا في هذا اليوم العظيم".

وفازت الممثلة الاسبانية بينيلوبي كروز بجائزة اوسكار افضل ممثلة في دور ثان لدورها في فيلم "فيكي كريستينا برشلونة" للمخرج وودي آلن لتصبح المرأة الاولى في اسبانيا التي تحصل على جائزة اوسكار.

ونال فيلم "ديبارتشرز" الياباني بجائزة افضل فيلم اجنبي.

وحاز فيلم "والي" جائزة اوسكار عن افضل فيلم للرسوم المتحركة لاستوديوهات بيكسار في حين نال فيلم "مان اون واير" جائزة افضل فيلم وثائقي.

اما فيلم "ذي كوريوس كيس اوف بنجامين باتن" الذي نال 13 ترشيحا، فقد حصل على ثلاث جوائز اوسكار فنية هي افضل ادارة فنية وتأثيرات بصرية وماكياج.

وتنظم اكاديمية فنون وعلوم السينما حفل توزيع جوائز الاوسكار منذ 1929.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل