المقررات الرسمية لجلسة مجلس الوزراء برئاسة الرئيس سليمان في بعبدا

المقررات الرسمية لجلسة مجلس الوزراء برئاسة الرئيس سليمان في بعبدا

وزعت الامانة العامة لمجلس الوزراء المقررات الرسمية لجلسة مجلس الوزراء التي عقدت مساء في بعبدا، وجاءت على النحو الاتي:

– اعتماد رأي وزارة العدل في اقتراح قانون يرمي الى المحافظة على المساحات الخضراء المحترقة وعدم تغيير وجهة استعمالها.
– عدم الموافقة على اقتراح القانون يرمي الى الاجازة للمرأة المتزوجة ان ترشح نفسها لعضوية المجلس البلدي في البلدة التي كانت مسجلة فيها قبل الزواج.
– الموافقة على مشروع قانون يرمي الى تنظيم مهنة العلاج الإنشغالي في لبنان
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى الترخيص لجمعية مؤسسة الشهيد الخيرية الاجتماعية بإنشاء معهد الرسول الأعظم الجامعي للعلوم الصحية.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى الترخيص بانشاء معهد الصليب الاحمر اللبناني الجامعي للتمريض .
– طلب وزارة المالية تأمين مقر " لمركز تقديم المساعدات التقنية للشرق الأوسط (METAC ) ".
– الموافقة على طلب وزارة الدفاع الوطني الإجازة بإدخال معدات وتجهيزات وأسلحة حربية بصورة موقتة لتنظيم معرض الأمن في الشرق الأوسط "SMES " الذي سيعقد في بيال – بيروت .
– الموافقة على طلب وزارة الدفاع الوطني تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 25 تاريخ 29/8/2008 المتعلق بتحويل سيارات من المديرية العامة لرئاسة الجمهورية الى قيادة الجيش.
– الموافقة على:
1- تمديد العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 14 تاريخ 19/2/2009 (تنفيذ احكام القانون رقم 140 تاريخ 27/10/1999 وتعديلاته ) حتى تاريخ 15/5/2009 ضمنا.
2- تمديد المهلة المعطاة للجهاز الخاص لرفع الالية المتعلقة بمركز التحكم وبكيفية التعامل والاستفادة من قاعدة المعلومات حتى تاريخ 30/4/2009.
3- تشكيل لجنة برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء وعضوية الوزراء السادة : خالد قباني، ابراهيم نجار، زياد بارود وجبران باسيل لدراسة ما ورد في مطالعة هيئة التشريع والاستشارات وملاحظات وزارتي العدل والاتصالات واقتراح الية لتنظيم عملية حسن تطبيق القانون بما في ذلك اقتراح ما قد يستوجبه القانون 140 تاريخ 27/10/1999 (صون الحق بسرية المخابرات التي تجرى بواسطة اية وسيلة من وسائل الاتصال ) من تعديل ، على ان تستعين بمن تراه مناسبا من قانونيين وفنيين من ادارات الدولة ومؤسساتها ومن خارجها.
4- الاستمرار بتزويد النيابة العامة التمييزية بما تطلبه من بيانات وفقا للطريقة التي كانت معتمدة حتى تاريخه وذلك الى حين اقرار مجلس الوزراء للالية التي ستقترحها اللجنة المنصوص عليها في البند (3) اعلاه.
– الموافقة على طلب وزارة الزراعة التصديق على قراري وزير الزراعة رقم 2/1و 7/1 تاريخ 8 و 12/1/2009 ( على سبيل التسديد ).
– الموافقة على طلب وزارة الاقتصاد والتجارة التصديق على قرارات تتعلق بإدراج ورفع باخرتين على القائمة السوداء0
– الموافقة على طلب وزارة الثقافة تكليف وزارة الخارجية والمغتربين إعادة قطعة أثرية سرقت خلال الحرب اللبنانية, من سويسرا الى لبنان.
– الموافقة على طلب وزارة الثقافة إصدار طابع بريدي تذكاري يحمل شعار "بيروت عاصمة عالمية للكتاب للعام 2009".
– الموافقة على عرض وزارة الداخلية والبلديات مشروع اتفاقية توأمة بين بلدية بعلبك اللبنانية وبلدية يوجياكارتا الاندونيسية0
– الموافقة على عرض وزارة الخارجية والمغتربين مشروع اتفاقية انشاء لجنة مشتركة للتعاون بين لبنان ودولة الامارات العربية المتحدة.
– الموافقة على اتفاقية تأسيس اللجنة العليا المشتركة للتعاون الاقتصادي والتعليم والفني بين لبنان واليمن.
– الموافقة على إبرام مذكرة تفاهم بين الحكومة اللبنانية ممثّلة بوزارة البيئة والإتحاد العالمي لحماية الطبيعة – مركز التعاون المتوسطي الموقعة بتاريخ 15/1/2008 حول مشروع دعم إدارة الموائل والأنواع البحرية المهمة في لبنان.
– الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار قبول منحة مقدمة من جمهورية اليونان لتمويل عملية اعادة اعمار مخيم نهر البارد ومحيطه لا سيما أكلاف الدراسات الهندسية والاشراف للمخيم الجديد والبنى التحيتية العائدة لمياه الشرب وتفويض رئيسه التوقيع على الاتفاقية العائدة لها0
– الموافقة على مشروع قانون يرمي إلى تعديل المادة (49) من المرسوم الاشتراعي رقم 134 تاريخ 12/6/1959 وتعديلاته (شروط التعيين في وزارة التربية والتعليم العالي).
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى وضع قاض في الاستيداع بناء لطلبه.
– الموافقة على عرض مجلس الخدمة المدنية اجراء دورة تدريبية في المعهد الوطني للادارة للناجحين في المباراة التي أعلنت نتائجها بقرار رئيس إدارة الموظفين رقم 655/2 تاريخ 27/8/2007 وذلك لتعيينهم في المراكز الشاغرة في ملاك إدارة الإحصاء المركزي.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى وضع موظفين اثنين من الفئة الثانية خارج الملاك الاداري العام لاجل الحاقهما بالمعهد الوطني للادارة.
– الموافقة على عرض رئاسة مجلس الوزراء موضوع تمديد تكليف كل من مراقب عقد النفقات والمحتسب لديها لدى المؤسسة العامة للاسواق الاستهلاكية لمدة سنة.
– الموافقة على طلب دار الفتوى استخدام اجير لدى المحاكم الشرعية السنية.
– الموافقة على طلب إدارة التفتيش المركزي الموافقة على تعيين رئيسة المصلحة الفنية لديها مديرا عاما لإدارة المناقصات بالوكالة لمدة سنة .
– اعتماد رأي هيئة التشريع والاستشارات في موضوع تعاقد الادارات غير خاضعة لمجلس الخدمة المدنية مع مدنيين لبنانيين ضمن دائرة الوظائف المدنية في الاسلاك العسكرية بعد صدور القانون رقم 23 تاريخ 5/9/2008.
– الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات اعادة تعاقد المديرية العامة لقوى الامن الداخلي مع متعاقدين سابقين لديها 0
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تجديد تعيين مفوض حكومة لدى المؤسسة العامة لإدارة مستشفى بيروت الحكومي ( الكرنتينا ) .
– الموافقة على طلب وزارة الصحة العامة التعاقد مع محاسبين مدققين واختصاصيين بالصحة العامة.
– الموافقة على طلب وزارة الخارجية والمغتربين تعيين سفيرين غير مقيمين.
– الموافقة على عرض وزارة الاقتصاد والتجارة موضوع تجديد عقد رئيس لجنة مراقبة هيئات الضمان لإعطائه الصيغة التنفيذية.
– الموافقة على طلب وزارة الأشغال العامة والنقل – المديرية العامة للطيران المدني الموافقة على أربعة مشاريع عقود إستئجار خدمات خبرة واختصاص تقنية وفنية وقانونية موقته .
– الموافقة على طلب وزارة المالية استخدام أجيرة بالفاتورة بصفة عاملة تنظيفات في مصلحة المركز الآلي الجمرك .
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى إنتداب موظفة للمشاركة في دورة تدريبية حول التخطيط المديني وإدارة البيئة في سنغافورة (على سبيل التسوية ).
– الموافقة على مشروعي مرسومين يرميان إلى تصديق التصميم التوجيهي والنظام التفصيلي العام في كل من منطقة راسمسقا العقارية – قضاء الكورة وقسم من منطقة القبة العقارية من مدينة الشويفات (قضاء عاليه).
– الموافقة على طلب وزارة الاشغال العامة والنقل تلزيم أشغال وفقا للمادتين 145 و146 من قانون المحاسبة العمومية وهي إصلاح الأضرار وإعادة تأهيل مباني وزارة الزراعة وإكمال التصاوين في منطقة دورس بعلبك, و إنشاء مبنى سراي النبطية الجديد و انشاء مدرسة الغابون الرسمية المختلطة في الغابون وإنشاء مبنى لجارفات الثلوج في منطقة ضهر البيدر وتأهيل وصيانة طرق في مختلف المناطق اللبنانية0
– الموافقة على طلب وزارة الطاقة والمياه إنشاء خطوط للصرف الصحي في بلدة شحيم – قضاء الشوف.
– الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات إستئجار المبنى القائم على العقار رقم 316/ منطقة شحيم العقارية لصالح مركز أمن عام إقليم الخروب .
– الموافقة على مشروع قانون يرمي إلى اضافة بند الى نص المادة الثانية من القانون رقم 63 تاريخ 31/12/2008 (رفع الحد الادنى للرواتب والاجور في القطاع العام ) يتعلق بتعديل الجدول رقم 6 المتعلق بتعويضات العسكريين.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تحديد القسم المتحرك من سقف المبلغ الاقصى الذي يجوز لكل مرشح انفاقه اثناء الفترة الانتخابية.
– اعتماد رأي ادارة المناقصات في الطريقة القانونية الواجب اعتمادها لاجراء التلزيمات في ظل عدم صدور قانون الموازنة العامة.
– اعطاء الهيئة العليا للاغاثة سلفة خزينة لتسديد بقية تعويضات المتضررين من احداث طرابلس الامنية.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعديل تعويضات أجهزة المراقبة في الامتحانات الرسمية في المديرية العامة للتعليم المهني والتقني.
– الموافقة على مشروعي مرسومين يرميان الى تعديل قيمة الرسوم التي تستوفيها غرف التجارة والصناعة والزراعة في كل من بيروت وصيدا وزحلة وطرابلس.
– الموافقة على اعطاء سلفات خزينة لخمس مستشفيات حكومية.
– الموافقة على طلب بعض الادارات العامة اجراء مناقصات لتلزيم مطبوعات وشراء وتركيب تجهيزات معلوماتية وتوابعها وعقود اتفاق بالتراضي لشراء كافة التجهيزات الضرورية لمكاتب.
– طلب وزارة الخارجية والمغتربين إضافة 5 سيارات بالإعفاء الجمركي لسفارة كندا و4 سيارات بالإعفاء الجمركي لسفارة البرازيل.
– الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة بعض الإدارات العامة لعام 2009 على أساس القاعدة الاثني عشرية.
– الموافقة على قبول هبات واردة الى بعض الإدارات العامة.
– الموافقة على المشاركة في اجتماعات تعقد في الخارج.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى اعطاء الصفة المستعجلة للاستملاك بالمرسوم رقم 1285 تاريخ 29/1/2009 المتعلق باعتبار الاشغال العائدة لمشروع اعادة اعمار مخيم نهر البارد القديم من المنافع العامة ( محافظة عكار ).
– الموافقة على طلب وزارة الطاقة والمياه تنفيذ اشغال طارئة ومستعجلة لرفع اضرار السيول عن مدينة زحلة قاع الريم بطريقة التراضي.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى انشاء ثانوية رسمية في بلدة عربصاليم (محافظة النبطية).
– الموافقة على طلب وزارة الاقتصاد والتجارة شراء القمح المحلي للموسم الحالي 2009 وتفويض الوزير اتخاذ القرارات المناسبة.
– الموافقة على عرض وزارة المالية تعيين أربعة نواب لحاكم مصرف لبنان وهم السادة: رائد شرف الدين وسعد عنداري ومحمد البعاصيري وهاروتيون صموئيليان وذلك لمدة 5 سنوات .
– الموافقة على مذكرة التفاهم بشأن مبادرة امير دولة الكويت التنموية لتوفير الموارد المالية اللازمة لتمويل ودعم مشاريع القطاع الخاص في الدول العربية وتحديد قيمة مساهمة لبنان فيها .
– الموافقة على تعيين العميد نبيل قرعة عضوا في المجلس العسكري.
– الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات تعاقد هيئة الاشراف على الحملة الانتخابية مع مدنيين لمؤازرتها في اداء مهامها.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل