السنيورة في افتتاح المكتبة الوطنية: لبنان سيبقى في قلب الانماء

السنيورة في افتتاح المكتبة الوطنية: لبنان سيبقى في قلب الانماء

رعى رئيس الحكومة فؤاد السنيورة حفل وضع الجر الأساس لبناء المكتبة الوطنية في مقرها الجديد في مبنى كلية الحقوق في الصنائع، مؤكداً ان لبنان سيبقى كما كان دائماً في قلب الانتماء والالتزام والنهوض والتقدم العربي.

واستهل الحفل الذي حضرته الشيخة موزة بنت ناصر المسند عقيلة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ممول المشروع، بعرض فيلم وثائقي ألقى الضوء على التاريخ الثقافي للبنان ومسيرة نهضة الحرف العربي فيه، وقيام مكتبته الوطنية التي ضمت مئات آلاف الكتب والمخطوطات تلخّص حضارة المنطقة في عهودها الذهبية.

وأوضح السنيورة أن "وَضْع الحجر الأساس لبناء المكتبة الوطنية هديةً كريمةً من صاحب السموّ الشيخ حمد بن جاسم آل خليفة للبنانَ وبيروت".

وأشار الى انه "من محاسن الصدف أن يتلازم تاريخ وضع حجر الأساس هذا مع بدء السنة التي أصبحت فيها بيروت عاصمة عالمية للكتاب"، مضيفاً "شارك اللبنانيون في صُنْع نهضتين عربيتين كبيرتين: النهضةُ التي بدأت بمصر والشام في منتصف القرن التاسع عشر. والنهضةُ العربيةُ الثانيةُ التي بدأت في بلدان الخليج في خمسينات القرن العشرين، وما تزالُ وقائعُها وإنجازاتُها تتوالى".

من جهته، أشار وزير الثقافة تمام سلام الى "الانتقال بحلم المكتبة الوطنية الجامعة الى حيّز التنفيذ بالتزامن مع اعلان بيروت عاصمة عالمية للكتاب"، شاكراً "أمير قطر على الجهود التي يبذلها من أجل لبنان في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وآخرها تقديم هبة مقدارها 15 مليون دولار خصصت لتنفيذ المشروع الثقافي".

المصدر:
وكالات

خبر عاجل