سلامة يكشف عن تدفق 16 مليار دولار الى لبنان خلال 12 شهرا

سلامة يكشف عن تدفق 16 مليار دولار الى لبنان خلال 12 شهرا

اعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عن تدفق 16 مليار دولار الى لبنان خلال 12 شهراً لاسيما في الفصل الأول من العام 2009 حيث تحوّل 90% منها الى الليرة اللبنانية.

وكشف أن هذا الأمر سمح لمصرف لبنان بأن يخفض الفائدة عن سندات الإيداع الصادرة عنه والتي يجتذب بها السيولة من السوق حيث بلغت قيمتها الإجمالية 6 مليارات دولار، استحقاق الـ5 سنوات، أما السيولة الباقية فاجتذبتها الخزينة اللبنانية عبر إصدار سندات الليرة، مما خفض نسبة استخدام الدولة للسيولة بالدولار، إلى سيولة بالليرة"، موضحاً أن بذلك "انخفضت نسبة الدين العام بالعملات الأجنبية الى 46%.

ولفت في حديث الى La Revue du Liban الى أن فائدة سندات الإيداع التي يصدرها مصرف لبنان لا ترتب على الدولة أي التزامات إضافية، كون ميزانية البنك المركزي منفصلة عن ميزانية الدولة.

ووصف سلامة سياسة وزارة المال بالايجابية كونها تؤدي إلى تجنب تولي مصرف لبنان وحده إدارة السيولة، علماً انه لم يتم فرض أي ضريبة إضافية خلال العامين المنصرمين، وبات حساب وزارة المال لدى مصرف لبنان دائناً بنحو 2000 مليار ليرة (1.3 مليار دولار) بما يشكل أمناً مالياً للدولة خلال الأزمات الدولية.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل