كتابات الدكتور شارل مالك بعنوان “الكثير المطلوب” – الجزء الأول

كتابات الدكتور شارل مالك بعنوان "الكثير المطلوب"

في ذكرى شهداء المقاومة اللبنانية يستعيد موقع القوات اللبنانية الالكتروني بعضا مما كتبه المفكر الكبير الراحل الدكتور شارل مالك، عن لبنان والموارنة ودورهم في هذه المنطقة.

وقد تبرع النائب السابق جواد بولس مشكورا من مكتبته الخاصة بنسخة من كتابات الدكتور مالك بعنوان "الكثير المطلوب".

ينشر موقع القوات اللبنانية هذه الكتابات على مراحل عدة خلال شهر ايلول شهر شهداء المقاومة اللبنانية.

الجزء الاول:

يقول المسيح: "إنّ من أُعطي كثيراً يطلب منه الكثير". لقد أُعطي الموارنة كثيراً ولذلك يطلب منهم الكثير.

أُعطوا أولاً، هذا الجبل العظيم، جبل لبنان اسم من أعطر الأسماء في الكتاب المقدس وفي التاريخ. اقترن اسمه بالمجد والكرامة والشموخ والبهاء والجمال والقداسة والصمود والرائحة الزكية، وبـ"أرز الرب" الخالد. وهو اليوم استراتيجياً من أشد الحصون مناعة في هذا الشرق ليس لذاته وفي حد ذاته فحسب، بل في تدبير الشرق الأوسط الدفاعي العام. لم يعط شعب في المنطقة كلها شيئاً بالطبيعة شبيهاً به، وإذا اعتبرنا أهمية هذه المنطقة اليوم في الإستراتيجية العالمية، وموقع الجبل الفريد، الشامخ من البحر مباشرة، صحّ القول، لربما، إنّ شيئاً شبيهاً بهذا الجبل لم يعط لقوم في العالم.

انه عطية عظيمة. التفريط به، بأي شكل، جريمة لا تغتفر. السؤال هو: هل يستأهل اللبنانيون، هل يستأهل الموارنة، هذه العطية العظيمة؟ هل يقدرونها حق قدرها؟ لبنان معطى للجميع، ولذلك كلنا جميعاً، وبالأخص الموارنة، مؤتمنون على هذا الجبل، مؤتمنون عليه كي يبقى منيعاً بأيديهم وبأيدينا كلنا، وكي يكونوا ويبقوا هم، ونكون ونبقى جميعاً، جديرين بما اقترن اسمه به معنوياً في التاريخ "مجد لبنان أعطي له" شعار يدل على أن مجداً عظيماً أعطي الموارنة، مجداً بقدر ما يبعث على العزة والفخار يستدعي أيضاً منتهى العبرة والتواضع.

اقرأ الأجزاء الأخرى:         

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل