الحريري يترأس اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة صياغة البيان الوزاري

الحريري يترأس اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة صياغة البيان الوزاري

باشر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مهماته في السراي الحكومي بترؤس اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة صياغة البيان الوزاري عند الأولى والنصف من بعد ظهر اليوم في حضور الوزراء: بطرس حرب، طارق متري، زياد بارود، جان أوغاسبيان، علي الشامي، وائل أبو فاعور، محمد فنيش، جبران باسيل، بطرس حرب، شربل نحاس وريا الحفار، وتغيب عن الجلسة الوزير سليم الصايغ.

وكان الرئيس الحريري قد وصل الى السراي الكبير ظهرا حيث استقبله الأمين العام لمجلس الوزراء سهيل بوجي في الباحة الداخلية للسراي، وعزفت له موسيقى قوى الامن الداخلي مراسم التشريفات ثم استعرض الرئيس الحريري ثلة من حرس رئاسة مجلس الوزراء، وصافح كبار الموظفين في رئاسة مجلس الوزراء.ثم انتقل الى مكتبه واستقبل جميع موظفي السراي.

وكان الوزير متري لدى دخوله السراي، لفت إلى ان هناك ميلا عند الكثيرين لكي يكون البيان الوزاري الحالي أكثر اقتضابا من البيان السابق، متمنيا حسم هذا الموضوع سريعاً. وأضاف: "ليس سرا أن هناك وجهات نظر متباينة بين اللبنانيين بالنسبة لكثير من القضايا ولكن ليس بالضرورة أن يكون البيان الوزاري المكان الذي نتفق فيه على كل الأمور ونحل فيه كافة خلافات اللبنانيين، ولكن أعتقد أن البيان الوزاري هذا سيكون معبرا عن التوافقات، وإذا كانت هناك من خلافات فسيضعها في نصابها.

من جهته أعرب الوزير أوغاسبيان ردا على سؤال عن تفاؤله بشأن البيان الوزاري، وقال إنه سيكون مؤلفا من الأفكار الجيدة، مشيرا إلى أن مقدمة البيان السابق كانت مستوحاة من اتفاق الدوحة، فيما البيان الحالي سيكون من أجواء "اتفاق بيروت"، وبالتالي سيكون بعيدا عن التعقيدات التي واجهناها في البيان السابق على صعيد الصياغة.

بدوره، اعتبر الوزير جبران باسيل أنه لن تكون هناك جبهات خلال جلسات لجنة الصياغة بل سيكون الجميع جبهة عمل واحدة.

أما الوزير زياد بارود، فأكد ردا على سؤال، أن وزارة الداخلية تعمل على إنجاز الانتخابات البلدية في موعدها، وأي تعديل في التاريخ سيكون عبر مجلس النواب، باقتراح نيابي أو خيار تشريعي. نحن دخلنا دائرة الخطر لناحية المهل القانونية وليس فقط الإجرائية، ولكننا سنتابع الموضوع. وإذا تأجلت الانتخابات بخيار تشريعي من مجلس النواب فإن هذا سيسمح بطرح موضوع اللامركزية بموازاة موضوع البلديات.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل