وزارة الداخلية تذكر المرشحين لفرعية الضنية – المنية بوجوب التقيد بالاحكام المتعلقة بالاعلام والاعلان الانتخابيين

ذكّرت وزارة الداخلية والبلديات وحفاظاً على نزاهة العملية الانتخابية وتأميناً للمساواة بين المرشحين وتطبيقاً للأحكام القانونية، جميع المرشحين للانتخابات النيابية الفرعية التي ستجري يوم الأحد الواقع في 13/6/2010 لملىء المقعد النيابي في دائرة قضاء المنية – الضنية ووسائل الاعلام الرسمي والخاص، المطبوع والمقروء والمرئي والمسموع، بوجوب التقيد بالاحكام المتعلقة بالاعلام والاعلان الانتخابيين والمنصوص عليها في قانون انتخاب أعضاء مجلس النواب رقم 25 تاريخ 8/10/2008 ولا سيما منها المواد الاتية:

المادة 65:
تخضع المواد الانتخابية، أثناء فترة الحملة الانتخابية المحددة في هذا القانون، والتي تبث على مختلف وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمطبوع والمقروء، التي تبدأ من تاريخ تقديم الترشيح وتنتهي لدى إقفال صناديق الاقتراع، للأحكام الواردة في هذا الفصل.

المادة 67:
يلتزم الإعلام الرسمي موقف الحياد في جميع مراحل العملية الانتخابية، ولا يجوز له أو لأي من أجهزته أو موظفيه، القيام بأي نشاط يمكن أن يفسر بأنه يدعم مرشحاً أة لائحة على حساب مرشح اخر أو لائحة آخرى.

المادة 68:
1- يتوجب على جميع وسائل الإعلام احترام حرية التعبير عن مختلف الآراء والتيارات الفكرية في برامج وسائل الإعلام المرئي والمسموع الخاص خلال فترة الحملة الانتخابية، بما يضمن تأمينالعدالة والتوازن والحياد في المعاملة بين المرشحين.

2- تطبق الفقرة الأولى أعلاه على جميع برامج الإعلام الانتخابي والبرامج الاخبارية السياسية والعامة بما في ذلك نشرات الأخبار وبرامج المناقشات السياسية والمقابلات والتحقيقات واللقاءات والحوارات والطاولات المستديرة والنقل المباشر للمهرجانات الانتخابية.

3- لا يجوز لأي وسيلة من وسائل الإعلام الخاص المرئي والمسموع إعلان التأييد والترويج لأي مرشح أو لائحة انتخابية مع مراعاة مبدأ الاستقلالية.يترتب على وسائل الإعلام المشار إليها خلال فترة الحملة الانتخابية التفريق الواضح بين الوقائع والحقائق من جهة وبين الآراء والتعليقات من جهة أخرى وذلك في مختلف نشراتها الاخبارية.

4- أثناء فترة الحملة الانتخابية يتوجب على وسائل الإعلام المرئي والمسموع وعلى المرشحين التقيد بالموجبات الآتية:
– الامتناع عن التشهير أو القدح أو الذم وعن التجريح بأي من اللوائح أو من المرشحين.
– الامتناع عن بث كل ما يتضمن إثارة للنعرات الطائفية أو المذهبية أو العرقية أو تحريضا على ارتكاب أعمال العنف أو الشغب أو تأييدا للإرهاب أو الجريمة أو الأعمال التخريبية.
– الامتناع عن بث كل ما من شأنه أن يشكل وسيلة من وسائل الضغط أو التخويف أو التخوين أو التكفير أو التلويح بالمغريات أو الوعد بمكاسب مادية.

المادة 73:
ابتداء من الساعة الصفر لليوم السابق ليوم الانتخابات ولغاية إقفال صناديق الاقتراع، يحظر على جميع وسائل الإعلام المرئي والمسموع الرسمي والخاص بث أي إعلان أو دعاية أو نداء انتخابي مباشر باستثناء ما يصعب تفاديه من صوت و/أو صورة لدى التغطية المباشرة لمجريات العمليات الانتخابية. في أيام الاقتراع، تقتصر التغطية على نقل وقائع العملية الانتخابية.

المادة 74:
4- خلال العشرة أيام التي تسبق يوم الانتخاب ولغاية إقفال جميع صناديق الاقتراع يحظر نشر أو بث أو توزيع جميع استطلاعات الرأي والتعليقات عليها وذلك بأي شكل من الأشكال.
 

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل