مجلس القضاء الأعلى أنجز جزئياً مشروع التشكيلات والمناقلات القضائية

شارف مجلس القضاء الأعلى إنجاز مشروع التشكيلات والمناقلات القضائية المرتقب صدورها في وقت قريب، ذلك بعد درسه المشروع في جلسات متتالية في رئاسة القاضي غالب غانم أجرى في آخرها اليوم بعض التعديلات.

وفي هذا الإطار، شددت مصادر قضائية لـ"المركزية" على أن هذه التشكيلات هي جزئية وغير شاملة أخذت في الاعتبار أقدميية كل قاض ودرجته وهي ستطاول نحو مئة قاضٍ بفعل خلو بعض المراكز بعد تقاعد عدد من القضاة لبلوغهم السن القانونية إضافة الى دخول ثمانية عشر قاضياً بينهم 16 اختيروا في نتيجة المباراة من بين المحامين ومن المقرر ان يعينوا مستشارين في محاكم الدرجة الأولى اي محاكم البداية، الأمر الذي يستدعي تحريك 16 مركزاً وقاضياً الى امكنة قضائية أخرى اضافة الى قاضيين تم نقلهما من مجلس شورى الدولة (القضاء الإداري الى القضاء العدلي).

وأكدت المصادر ايضاً ان هذه التشكيلات لم تطاول اي من مراكز النواب العامين الاستئنافيون اي المحافظات او رؤساء الغرف باستثناء التي شغرت بسبب بلوغ السن القانونية او التعيين في مراكز أخرى.

هذا مع العلم أن مجلس الوزراء سيبث في جلسته التي تنعقد غداً بعض التعيينات القضائية وهي تعيين القاضية ماري دنيز المعوش رئيسة لهيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل، القاضي علي ابراهيم نائباً عاماً مالياً والرئيس الأول في الشمال القاضي عبد اللطيف الحسيني مفوض حكومة لدى مجلس شورى الدولة.

أما بالعودة الى مشروع التشكيلات المرتقبة فمن أبرز الأسماء التي سيتم تعيينها في حال عدم حصول اي تعديلات جديدة.
القاضية هيلانة اسكندر رئيسة للغرفة السادسة لمحكمة التمييز الجزائية خلفاً للقاضي رالف رياشي الذي كان قدم استقالته في القضاء.
القاضي حاتم ماضي رئيساً للغرفة السابقة لمحكمة التمييز الجزائية خلفاً للقاضي سمير عاليه الذي أحيل الى التقاعد.
القاضي غسان رباح رئيساً للغرفة الرابعة لمحكمة التمييز خلفاً للقاضي نديم عبد الملك الذي أحيل على التقاعد.
القاضي رياض أبو غيدا يثبت في مركزه كقاضي تحقيق عسكري أول خلفاً للقاضي رشيد مزهر الذي أحيل على التقاعد.
القاضي سميح الحاج ينقل من مكانه كقاضي تحقيق عسكري ويتسلم مركز نائب عام استئنافي في الجنوب مكان القاضي عوني رمضان الذي كان عين رئيساً لديوان المحاسبة.
القاضية رلى جدايل رئيسة أولى لمحاكمة الاستئناف في الجنوب خلفاً للقاضي أكرم بعاصيري الذي يشغل راهنا مركز رئيس هيئة التعيين القضائي.
القاضي بركات سعد المستشار في محكمة التمييز يرأس في التشكيلات الجديدة محكمة جنايات بيروت مكان القاضي حاتم ماضي.
القاضي جان بصيبص الذي يرأس محكمة جنايات الشمال ينقل في التشكيلات الى رئاسة محكمة جنايات البقاع.
هذا ويحل القاضي مارون ابو جودة رئيساً للغرفة الثانية لمحكمة الاستئناف في الشمال مكان القاضي بصيبص.
القاضي رفول سبثاني قاضي تحقيق أول في الشمال.

المصدر:
وكالة الأنباء المركزية

خبر عاجل