روسيا تعزز بحريتها الحربية في القطب الشمالي

تقوم روسيا بتعزيز وجود بحريتها الحربية في القطب الشمالي وهي منطقة تزخر بالمحروقات والفرص التجارية، كما اعلن مسؤول عسكري روسي كبير في تصريحات قد تثير قلق الامم القطبية الاخرى.

واعلن قائد البحرية الحربية الروسية الاميرال فلاديمير فيسوتسكي بحسب ما نقلت وكالة ريا نوفوستي ان تعزيز الوسائل العسكرية في القطب الشمالي لكل وحدات اسطول الشمال واسطول المحيط الهادئ يتواصل.

واعلن ايضا انه عرض على رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين نشر سفن حربية في مرافىء القطب الشمالي لضمان امن الطريق البحرية القطبية.

وقال الاميرال فيسوتسكي "لقد تمت صياغة مقترحات وعرضت على رئيس الحكومة الروسية لتعزيز امن الطريق البحرية في الشمال وخصوصا امكانية نشر موقت لسفن البحرية الحربية الروسية في المرافئ الواقعة على هذه الطريق".

وقد تثير هذه التصريحات غضب الدول القطبية الشمالية الاخرى (الولايات المتحدة وكندا والنروج والدنمارك) بعدما اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في نيسان 2009 ان روسيا لا تتوقع "زيادة وجود القوات المسلحة في القطب الشمالي".

وقد يكون القطب الشمالي يحتوي بحسب علماء الجيولوجيا الاميركيين على 13% من النفط و30% من الغاز الطبيعي غير المكتشف في العالم، وهي ثروة بات الوصول اليها اكثر سهولة مع تراجع كثافة الجليد.

المصدر:
AFP

خبر عاجل