مصر توافق “شفوياً” على دخول قافلة “شريان الحياة 5” غزة عبر العريش

اعلن منظمو قافلة "شريان الحياة 5" التي تنقل مساعدات انسانية الى قطاع غزة ان الحكومة المصرية سمحت للقافلة بالتوجه الى ميناء العريش والدخول الى القطاع عن طريق معبر رفح.

وقال الناطق الاعلامي للقافلة زاهر بيراوي لوكالة فرانس برس ان قيادة قافلة "شريان الحياة 5" تبلغت بالقرار الايجابي للسلطات المصرية بالسماح للقافلة بالابحار من ميناء اللاذقية الى ميناء العريش ومنه الى معبر رفح، لافتاً إلى ان تبليغ القرار المصري تم "شفاهة" من قبل عدة اعضاء من السفارة المصرية في دمشق ومنهم القنصل محمد فيومي المعتمد من السفارة للتواصل مع قافلة شريان الحياة.

وعبر بيراوي عن امل اعضاء القافلة بان "يطبق القرار الشفوي تطبيقا امينا ودقيقا على الارض بدءا من اللاذقية ووصولا الى العريش، وان نلمس تسهيلات حقيقية وان لا نكتشف اجراءات او اشتراطات مصرية جديدة تعيدنا بها الحكومة المصرية الى المربع الاول". واشار الى ان "المخاطبة الشفهية كافية ولكننا طلبنا ان يكون هناك نصا مكتوبا وخاصة وانه كان بيننا مراسلات بشان تفاصيل الشاحنات والمساعدات وننتظر ذلك خلال الساعات القادمة".

وأكد بيراوي ان انطلاق القافلة سيتم بمجرد تأكيد القرار المصري كتابة، متوقعا ان يتم الابحار مساء السبت، معتبراً ان القرار هو "خطوة ايجابية تعبر عن انسجام الحكومة المصرية مع تطلعات الشعب المصري ورغبته في كسر الحصار وتنسجم كذلك مع التاريخ المشرف للشعب المصري في الدفاع عن قضية فلسطين".

المصدر:
AFP

خبر عاجل