جان فرانسوا كوبيه مرشح لرئاسة الحزب الرئاسي في فرنسا

اعلن رئيس كتلة نواب الاكثرية اليمينية الحاكمة في فرنسا جان فرانسوا كوبيه (46 عاما) انه المرشح لرئاسة الحزب الرئاسي (الاتحاد من اجل حركة شعبية) بعد انتهاء المشاورات المرتبطة بتشكيل الحكومة.

وسيخلف جان فرانسوا كوبيه، الذي يقر بنيته الترشح الى انتخابات العام 2017 الرئاسية ولا يعتبر من بين المقربين للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، الوزير كسافييه برتران العائد الى الحكومة في حقيبة العمل.

ومن الممكن ان تحصل عملية الخلافة هذا الاسبوع او الاسبوع المقبل. كما من المتوقع ان يدعى مكتب سياسي للحزب الى الالتئام للمصادقة على ذلك.

وتتميز العلاقة بين رئيس بلدية مو في منطقة باريس وساركوزي القائد السابق في حزب الاتحاد من اجل حركة شعبية بنوع من التعقيد، اذ يصفها كوبيه نفسه بانها "مرت بكل الوان الطيف" وتشكل مزيجا من الاحترام المتبادل والحذر الفطري.

وكوبيه، المولود في الخامس من ايار 1964، ترعرع في الاحياء الراقية من العاصمة الفرنسية، كما تابع دراسة العلوم السياسية قبل ان ينضم الى حزب "التجمع من اجل الجمهورية" الذي انبثق منه الحزب الرئاسي الحالي.

وتولى كوبيه، المقرب سابقا من الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، مناصب وزارية عدة، فكان وزيرا مكلفا بالعلاقات مع البرلمان ثم وزيرا منتدبا للداخلية ثم وزيرا للموازنة.

المصدر:
AFP

خبر عاجل