الطقس يستمر عاصفا ومثلجا على الجبال وينحسر مساء الثلاثاء: الطرق الجبلية مقطوعة وقوى الامن تحذر من سلوكها من دون سلاسل معدنية


تتواصل العاصفة الثلجية التي تضرب لبنان لليوم الثالث على التوالي مع انخفاض في درجات الحرارة وتساقط الثلوج على ارتفاع 900 متر وما فوق ويستمر انقطاع الطرقات بسبب تراكم الثلوج، وتبدأ هذه العاصفة بالانحسار ابتداء من يوم الاربعاء حيث يكون الطقس قليل الغيوم مع ارتفاع في درجات الحرارة.

وتوقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا، غائما جزئيا مع رياح ناشطة وامطار متفرقة صباحا، ويتحسن تدريجيا خلال النهار مع ارتفاع في درجات الحرارة بشكل محدود، وجاء في النشرة الآتي:

– الحال العامة: ينحسر المنخفض جوي تدريجيا عن الحوض الشرقي للمتوسط ابتداء من اليوم الاثنين.

الطقس المتوقع في لبنان:
الاثنين: غائم وماطر مع عواصف رعدية ورياح ناشطة، وامطار من حين لآخر، وتتساقط الثلوج بشكل متقطع ابتداء من 900 م وما فوق، ونحذر من احتمال حدوث سيول نتيجة ذوبان الثلوج بسبب تساقط الامطار على المرتفعات بين 900 و1100 متر.

الثلثاء: غائم جزئيا مع رياح ناشطة وامطار متفرقة صباحا، يتحسن تدريجا خلال النهار مع ارتفاع في درجات الحرارة بشكل محدود.

الاربعاء: قليل الغيوم مع ارتفاع درجات الحرارة.

– درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 16 الى 7 درجات، فوق الجبال من 6 الى 2 تحت الصفر، في الداخل من 7 الى 2 تحت الصفر.

– الرياح السطحية جنوبية غربية ناشطة سرعتها بين 15 و 45 كلم/س. تشتد صباح الثلثاء لتصل 70 كلم/س.

– الانقشاع: متوسط على الساحل، يسوء على المرتفعات.

– الرطوبة النسبية على الساحل: من 60 الى 90 %.

– حال البحر: بين مائج وهائج، حرارته 21 درجة.

– الضغط الجوي: 760 ملم زئبق.

– ساعة شروق الشمس: 6,34 – ساعة غروب الشمس: 16,30.



وافاد مندوب الوكالة الوطنية للاعلام في عكار ابراهيم طعمة، ان الثلوج غطت لأول مرة هذا العام المرتفعات الجبلية في منطقة الجومة بدءا من القموعة نزولا حتى تخوم بلدة تاشع على ارتفاع الف متر، في حين تساقطت زخات الثلج بشكل متقطع على ارتفاع 500 متر، حيث تدنت درجات الحرارة بشكل ملحوظ.

وافادت مصادر الدفاع المدني في المنطقة ان كل الطرقات المؤدية الى تاشع وعكار العتيقة سالكة وبدت حركة السير طبيعية وكذلك انتقال الطلاب الى مدارسهم، ولم تسجل اي حوادث تذكر.

وقد اقبل المواطنون على التزود بالمواد الغذائية والوقود تحسبا لاستمرار العاصفة واشتدادها خلال الساعات المقبلة.

وافاد مندوبنا في الضنية عبد الكافي الصمد ان التيار الكهربائي ما يزال مقطوعا عن أغلب قرى وبلدات وسط وجرد المنطقة لليوم الثالث على التوالي، بعدما تسببت العاصفة وشدة الرياح في حصول أعطال طرأت على شبكة توزيع الكهرباء، وبعد سقوط أشجار عليها بعدما قلعتها العاصفة.

ووسط إستمرار تدني درجات الحرارة التي تراوحت بين صفر وخمس درجات فوق الصفر، مع تدنيها ليلا إلى ما دون الصفر، تساقطت الثلوج على أطراف البلدات الجردية، وخصوصا بلدات بقاعصفرين وبقرصونا والسفيرة ونمرين وكفربنين وحوارة، حيث تراوحت سماكة الثلوج بين 10 ـ 15 سم، إلا أنها لم تتسبب في قطع الطرقات لأن الثلوج المتساقطة كانت مترافقة بالمياه، كما أنها كانت تذوب بعد دقائق قليلة من وصولها إلى الأرض.

وفي حين كست الثلوج جبل الأربعين المشرف على الضنية بأكمله، فإنها أدت في موازاة ذلك إلى قطع الطريق التي تربط بين سير والهرمل نهائيا، في حين أفيد أن شدة العاصفة تسببت في إقتلاع عمود لشبكة الهاتف وأشجار حرجية ومثمرة في منطقتي البغلة والصومعة الواقعتين في مشاعات بلدتي السفيرة وبيت الفقس في أعالي جرود الضنية.

حال الطرق حسب قوى الامن
من جهة ثانية، اصدرت غرف العمليات في قوى الامن الداخلي بيانا حددت فيه حالة الطرق في المناطق اللبنانية:

– الطقس في منطقة بعبدا ممطر وعاصف، الرؤية سيئة، جميع الطرقات سالكة باستثناء طريق كفرسلوان- ترشيش- فالوغا- عين الصحة مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

– الطقس في ريفون عاصف ومثلج الرؤية سيئة جدا، جميع الطرقات سالكة باستثناء الطرقات من مستديرة عشقوت حتى مفرق كفرذبيان سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية ومقطوعة من فيطرون- مفرق كفرذبيان- فاريا- عيون السيمان بسبب تراكم الثلوج.

– الطقس في قرطبا عاصف ومثلج الرؤية سيئة جميع الطرقات مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

– الطقس في لحفد عاصف وممطر جميع الطرقات سالكة باستثناء طريق لحفد- ترتج- مشمش مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

– الطقس في طورزيا: عاصف ومثلج الرؤية سيئة جميع الطرقات سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية باستثناء طريق اهمج – اللقلوق مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

– الطقس في المتن ممطرالرؤية وسط جميع الطرقات سالكة باستثناء طريقي صنين – زحلة وترشيش زحلة مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

– في بيت الدين الطقس مثلج وعاصف الرؤية سيئة جميع الطرقات سالكة باستثناء طريق معاصر الشوف – كفريا مقطوعة بالثلوج.

– في عاليه، الطقس عاصف ومثلج الرؤية سيئة جميع الطرقات سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية اعتبارا من بلدة صوفر.

– الطقس في ضهر البيدر مثلج الرؤية وسط الطريق سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.

– الطقس في زحلة مثلج الرؤية وسط جميع الطرقات سالكة باستثناء زحلة ضهور الشوير مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

– الطقس في راشيا عاصف ومثلج الرؤية سيئة جميع الطرقات سالكة باستثناء طريق ينطا – دير العشاير سالكة فقط للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.

– في بعلبك الطقس مثلج الرؤية حسنة جميع الطرقات سالكة باستثناء طريق حدث – بعلبك – عيون السيمان وطريق حدث – بعلبك – افقا -حام – معربون مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

– في طرابلس الطقس ممطر وعاصف ومثلج فوق الجبال الرؤية سيئة جميع الطرقات سالكة باستثناء طريق عيناتا -الارز وطريق تنورين – اللقلوق وتنورين – حدث الجبة مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

– الطقس ضمن تنورين عاصف ومثلج الرؤية سيئة جميع الطرقات مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

– في حلبا الطقس ممطر وعاصف ومثلج فوق الجبال الرؤية سيئة جميع الطرقات سالكة باستثناء طريق القموعة – مشمش – الصدقة – القبيات – الهرمل – كفرتون – الرويمة مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

– في زغرتا الطقس ممطر وعاصف ومثلج الرؤية سيئة جميع الطرقات مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

– في صيدا الطقس عاصف ومثلج فوق الجبال الرؤية سيئة جميع الطرقات سالكة باستثناء طريق جزين – مثلث كفرحونة حتى ساحة عازور مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

– في النبطية الطقس عاصف وممطر ومثلج الرؤية وسط جميع الطرقات سالكة باستثناء طريق كفرشوبا – حاصبيا – شبعا – كفير – عين عطا – طريق عام راشيا الفخار مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

ولاحقاً افاد مندوب الوكالة الوطنية للاعلام في المتن الاعلى رشيد زين الدين، ان الجرافات التابعة لوزارة الاشغال العامة بدأت بالعمل المتواصل من اجل فتح طرق المتن الاعلى وجرد عاليه خاصة الطريق الدولية من محطة بحمدون صعودا في اتجاه البقاع والتي اصبحت سالكة فقط للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية، وقد اقامت قوى الامن الداخلي حاجزا في محطة بحمدون منعت خلاله السيارات غير المجهزة من التوجه الى منطقة ضهر البيدر اضافة الى منعها الشاحنات ايضا.

وتحول الطقس اليوم من مثلج الى ماطر، وهذا ما يساعد على اذابة الثلج وفتح الطرق كافة.

وجاءت مبادرة وزارة الاشغال بعد ليل طويل من تساقط الثلوج والتي ادت الى اقفال معظم الطرق الجبلية التي يزيد ارتفاعها اكثر من الف متر وادت الى اقفال ابواب المدارس والمؤسسات في قرى المتن الاعلى وجرد عاليه.

اما الطرق الرئيسية في معظم قرى المتن، فتعتبر سالكة باستثناء طريق جوار الجوز – كفرسلوان- ترشيش وطريق فالوغا – ضهر البيدر التي ما كانت مقطوعة بسبب كثافة الثلوج وبلغت سماكتهااكثر من نصف متر.

وكذلك تعتبر الطرق الداخلية لقرى منطقة جرد عاليه بحمدون سالكة من بلدة شارون باتجاه الشوف وطرق بلدات شانيه- بتاتر- المنصورية- بحمدون الضيعة- مجدلبعنا- بدغان وعين دارة.

اما في منطقة عاليه التي وصلها الثلج ابتداء من مدينة عاليه حتى سوق الغرب – عيناب وقبرشمون لكنها لم تؤثر على حركة السير وبقي الثلج على جنبات الطرق.

القلمون

وأدت العاصفة الثلجية والامواج العاتية في مرفأ الصيادين في بلدة القلمون في قضاء طرابلس الى تحطيم وغرق أربعة مراكب، فضلا عن ابتلاع البحر شباك وبعض أدوات الصيادين.

وناشد رئيس البلدية طلال دنكر المسؤولين في الحكومة الى استكمال تنفيذ اعمال المرفأ لتأمين الحماية لمراكب الصيادين التي تتعرض لأضرار جسيمة من جراء العواصف وارتفاع أمواج البحر.

جزين

وعملت وحدات الدفاع المدني على فتح الطرقات في منطقة جزين وتعتبر جميع الطرق سالكة.

زحلة

وشلّت العاصفة الثلجية الحركة العامة في مدينة زحلة، حيث أقفلت المؤسسات والمحلات التجارية ابوابها، وأقفلت الجامعات والمدارس الخاصة والرسمية. ولوحظ انه مع هدوء العاصفة خلال النهار، تشكلت سيول كبيرة في كل الطرقات مع ذوبان الثلج الذي بلغت سماكته في زحلة 30 سم.

كما أفاد قسم المناخ في حوش الأمراء ان مجموع كميات المطر (الثلوج) التي هطلت خلال 24 ساعة ولغاية صباح اليوم بلغت 42 ملم، وبلغ المجموع العام لغاية اليوم 133 ملم يقابلها في العام الماضي 248,2 ملم، أما المعدل العام لتاريخه فهو 145 ملم.

عكار

وقطعت الطرق الجبلية في منطقة عكار وعلى ارتفاع 1100 متر وما فوق بسبب الثلوج، وقد حذرت مخافر الدرك ومراكز الدفاع المدني في هذه المناطق السائقين بضرورة التذود بسلاسل معدينة.

وتقوم جرافات تابعة لوزارة الاشغال العامة والدفاع المدني من مركز القبيات بالعمل على فتح بعض الطرقات الجبلية لا سيما طريق القبيات- بيت جعفر- الهرمل التي كانت مقطوعة اعتبارا من محلة المخزن .كما جرى اعادة فتح طريق بيت جعفر اكروم.

اما طريق فنيدق – القموعة – القبيات فلا تزال مقطوعة وتعمل جرافات تابعة لوزارة الاشغال على فتح طريق فنيدق – القموعة في هذه الاثناء الا ان تساقط الثلوج بكثافة يعيق هذه العملية.

وفي منطقة سهل عكار التي تعرضت لاشد العواصف خلال الليلة الماضية حيث بلغت سرعة الرياح ليلا ما يزيد على 75 كيلومتر بالساعة ما تسبب باعطال عدة بشبكات التوزيع الكهربائية وتعطلت الاتصالات الهاتفية في عدد من قرى هذه المنطقة، ويشار الى ان احدى الصواعق سقطت في دارة مختار السماقية عبدالله درويش ما تسبب باحتراق عدد من الادوات الكهربائية.

ولفت المختار درويش الى ان عاصفة رعدية استمرت في حدود الساعة تقريبا خلفت وراءها اضرارا بالاتصالات الهاتفية واعطالا في العديد من الادوات الكهربائية في عدد من منازل البلدة.

اما على صعيد الانهر فان منسوبها ارتفع ولكن ليس بالشكل الكبير حيث ان الارض العطشى قد استوعبت القسم الاكبر من المتساقطات حتى الان.

وفي بلدات وادي الجاموس وببنين وقعبيرن حيث النسبة الاكبر من البيوت الزراعية البلاستيكية التي نكبتها الرياح العاتية يحاول المزارعون الافادة من ساعات هدوء العاصفة لانقاذ ما امكن من المزروعات لديهم باعادة اغطية النايلون الى سقالاتها، ويقول المزارعون بانهم خسروا اكثر من 50 بالمئة من انتاج بيوتهم الزراعية خيار – بندورة – لوبياء – باذنجان – كوسا، وطالبوا الهيئة العليا للاغاثة بتفقد المنطقة واجراء مسح لتقدير الاضرار والتعويض على المزارعين.

اما مزارعوا الحمضيات في سهل عكار فان حالهم ليست بالافضل حيث ان ثمار: الابو صرة والافندي والكلمنتين والبرتقال البلدي واليافاوي، قد تساقطت تحت الاشجار بشكل كبير واشار المزارعون الى ان 40 بالمئة من موسمهم قد اتلفته الرياح.

وناشد أهالي العديد من قرى عكار وبلداتها المسؤولين والمعنين في مؤسسة كهرباء لبنان الاسراع في تصليح الاعطال في التيار الكهربائي جراء العاصفة الجوية التي ادت الي اعطال متنوعة في مختلف بلدات عكار.

ولفت المواطنون الي ان انقطاع التيارالكهربائي عنهم يضاعف المعاناة من جراء العاصفة الجوية ولا سيما الحاجة الى وسائل التدفئة والافران وغيرها، فضلا عن الاسراع في تصليح خطوط الهاتف والانترنت التي تعطلت.

ولفت حسين الرفاعي باسم تعاونية أصحاب الاراضي والبساتين ومالكيها في سهل عكار، الى الاضرار التي مني بها موسم الحمضيات من تكسير للاشجار وسقوط الثمر من شدة الرياح، وناشد المسؤولين في وزارة الزراعة والهيئة العليا للاغاثة العمل على مسح الاضرار وتعويض المزارعين.

ودعا المحامي محمد خالد المراد، خلال جولة تفقدية، الهيئة العليا للاغاثة الى مباشرة مسح لاضرار وتعويض الاهالي والمزارعين، واصفا واقع المزارعين بالمأسوي، وشدد على ضرورة الاسراع في هذا الموضوع وخصوصا ان هناك تعليمات وتوجيهات من دولة رئيس مجلس الوزراء الحريري للاهتمام بهذا الموضوع.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل