حشد قياسي من الحجاج والسياح في بيت لحم بمناسبة الميلاد

استقبلت بيت لحم عددا قياسيا من الحجاج على ما اعلن مسؤولون فلسطينيون السبت فيما احتفل الاف المصلين السبت بالميلاد في المدينة التي شهدت ولادة المسيح.

وصرح المسؤول في المدينة جورج سعد لوكالة فرانس برس "انه العام الاول الذي تستقبل فيه بيت لحم هذا العدد من الاشخاص"، موضحا ان الارقام الدقيقة ليست متوافرة بعد.

ولا يملك الجيش الاسرائيلي الذي اقام حواجز على الطرقات المؤدية الى المدينة الواقعة في الضفة الغربية المحتلة اي ارقام كذلك.

وبعيد الانتفاضة الثانية التي انطلقت عام 2000 ادت المخاوف من تزايد العنف الى ابعاد السياح، ما حول بيت لحم الى مدينة مقفرة في فترة عيد الميلاد.

لكن المدينة استقبلت في العام الجاري حوالى 1,5 مليون سائح والاراضي المقدسة بمجملها حوالى ثلاثة ملايين، وهو رقم قياسي بحسب الاحصائيات الفلسطينية.

وهذا عيد الميلاد الثالث الذي تسجل فيه بيت لحم ارقاما قياسية من الزوار. وافادت السلطات ان فنادق المدينة الـ24 ممتلئة بالكامل.

وقررت السلطات الاسرائيلية منح تصاريح خاصة للفلسطينيين المسيحيين في الاراضي المحتلة (7000) وقطاع غزة (500) تجيز لهم التوجه الى بيت لحم او زيارة عائلاتهم المقيمة في مناطق محظورة عليهم عادة.

وللمرة الاولى اجازت اسرائيل لـ200 مسيحي من دول عربية لا ترتبط معها بعلاقات دبلوماسية (اي غير مصر والاردن) بدخول الاراضي الفلسطينية عبر الحدود الاردنية.

المصدر:
AFP

خبر عاجل