العاصفة الثلجية في يومها الثاني: الثلوج تلامس السواحل والاضرار تطال المناطق كافة

توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس الجمعة غائما وماطرا اجمالا ويتوقع تساقط ثلوج ابتداء من 900 متر من دون تعديل في درجات الحرارة.

وجاء في النشرة الآتي:

– الحال العامة: منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة وعواصف رعدية وامطار غزيرة يسيطر على الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط حتى صباح السبت حيث من المتوقع ان ينحسر تدريجيا.
– الطقس المتوقع في لبنان:
– الخميس:غائم وماطر مع عواصف رعدية ورياح ناشطة مع بقاء درجات الحرارة منخفضة، ويتوقع تساقط الثلوج ابتداء من 900 متر وما دون في المناطق الشمالية.
– الجمعة:غائم وماطر اجمالا ويتوقع تساقط ثلوج ابتداء من 900 متر من دون تعديل في درجات الحرارة.
– السبت:غائم جزئيا وماطر مع احتمال امطار خفيفة محلية صباحا وبداية ارتفاع في درجات الحرارة.
– درجات الحرارة: على الساحل من 7 الى 14 درجة، فوق الجبال من -3 الى 6 درجات، في الداخل من درجتين الى 11 درجة، في الارز من – 4 الى 1.
– الرياح السطحية: جنوبية غربية، سرعتها من 20 الى 40 كلم/س، تشتد احيانا لتصل في حدها الاقصى الى 85 كلم/س.
– الانقشاع: متوسط يسوء احيانا بسبب المتساقطات.
– الرطوبة: من 60 الى 85 %.
– حال البحر: مائج حرارة سطح الماء: 17 درجة.
– الضغط الجوي: 761 ملم زئبق.
– ساعة شروق الشمس: 05,57 ساعة غروب الشمس: 17,41.

الاضرار

في اقليم الخروب تسببت الامطار الغزيرة والسيول باضرار فادحة للاشجار المثمرة والخيم الزراعية.

وأدت العواصف والامطار المتساقطة في النبطية ومنطقتها الى رفع منسوب مياه الزهراني والليطاني وشكلت بركا على الطرق ومستنقعات حاصرت عددا من السيارات، لا سيما على طريق آبار فخر الدين ومرج حاروف – زبدين.

كما ادت العاصفة الى قطع الاسلاك الكهربائية في عدد من القرى وعملت فرق من مؤسسة كهرباء لبنان على اصلاح الاعطال وتسببت باضرار في شبكة الهاتف وأتلفت المزروعات وعشرات من الخيم البلاستيكية، لا سيما في بلدات زوطر الغربية وزوطر الشرقية وعدشيت وميفدون ووطى عبا، ودخلت المياه الى عشرات من المحال التجارية في منطقة مرج حاروف – زبدين بفعل ارتفاع منسوب عين زبدين وتسببت بإلحاق اضرار مادية.

وكانت قرى جبل الريحان عرمتى – مليخ – كفرحونة – الريحان – العيشية شهدت صباحا عاصفة ثلجية ادت الى اقفال الطرقات والمدارس، وعملت وزارة الأشغال العامة بالتعاون مع إتحاد بلديات جبل الريحان على فتح الطرقات أمام السيارات العالقة.

كذلك قطعت الثلوج عددا من قرى وبلدات أعالي جرود الضنية، بعدما تجاوزت سماكتها في بعض المناطق 15 سنتم، وخصوصا في بلدات السفيرة وكفربنين وقرصيتا ونمرين وبقرصونا وبقاعصفرين، حيث عملت ورش البلديات والدفاع المدني على إعادة فتحها أمام المواطنين، بينما ما تزال الطرق الداخلية في هذه القرى مقطوعة، وتأخر العمل على إعادة فتحها نتيجة إستمرار تساقط الثلوج، الأمر الذي أدى إلى إغلاق المدارس أبوابها.

وفي عكار غطت الثلوج كافة المرتفعات الجبلية في منطقة عكار اعتبارا من ارتفاع الف متر وما فوق وقد عملت جرافات وزارة الاشغال العامة والدفاع المدني والجيش والبلديات على اعادة فتح الطرق الرئيسية التي تربط البلدات الجبلية، ما عدا طريق القبيات الهرمل اعتبارا من محلة المخزن التي لا تزال مقطوعة وتعمل الجرافات على اعادة فتحها.

كما ان طريق فنيدق – القموعة القبيات مقطوعة بسبب تراكم الثلوج، ونصحت مراكز الدفاع المدني في هذه المناطق السيارات التزود بلاسل معدنية نتيجة تكون الجليد، وقد اقفلت معظم المدارس ابوابها، هذا وقد تساقطت حبات البرد على مختلف المناطق الساحلية ما ادى الى تضرر عدد من المزروعات، في حين ابدى المزارعون تخوفهم من انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ ما يسمح بتشكل الجليد الذي سيؤثر سلبا على كامل الانتاج الزراعي داخل البيوت الزراعية.
وفي حاصبيا فان العاصفة الثلجية التي تضرب لبنان ابتداء من ساعات الصباح لامست حدود المناطق التي يصل ارتفاعها الى حوالي ال 500 م عن سطح البحر، وتتساقط الثلوج على مرتفعات شويا وعين قنيا وكفرحمام حاصبيا وصولا الى وادي الحاصباني، وكانت الثلوج قد غطت فجرا مرتفعات جبل الشيخ و حرمون و الوسطاني اضافة الى بلدات شبعا وكفرشوبا وكفرحمام وحلتا، بحيث بلغت سماكتها في شبعا حدود ال40 سم وفي كفرشوبا 15 وفي جنعم ال 50 سم و في مرتفعات جبل الشيخ تجاوزت المتر والنصف.

وأعتبرت الطرق التي تربط حاصبيا بشبعا و كفرشوبا وعين عطا وشويا حذرة، في حين عملت الجرافات التابعة لوزارة الأشغال على فتحها بصعوبة، هذا وتعمل جرافات مستأجرة على حساب بلديتي شبعا وكفرشوبا في أعادة فتح الطرقات الداخلية و فتح طريق شبعا باتجاه حاصبيا.

وتسببت الثلوج بإقفال المدارس في حاصبيا والعرقوب وذكر العديد من رعاة الماشية في تلال العرقوب عن نفق العديد من رؤوس الماشية بسبب البرد وعدم توفر العلف اللازم.

اما في جبيل فان مركز جرف الثلوج في اهمج يسير 6 جرافات تعمل في شكل متواصل على جرف الثلوج عن الطرقات التي اصبحت سالكة امام السيارات المجهزة بسلاسل معدنية في بلدات جبيل التي ترتفع حوالي الف متر عن سطح البحر بعدما وصلت سماكة الثلج قبل ظهر اليوم في اللقلوق 70 سم، وفي العاقورة 40 سم وفي قرطبا 30 سم وفي لاسا وافقا 25 سم وفي عنايا 20 سم.

وافاد المسؤول عن المركز نبيل الدكاش ان الثلوج ما زالت تتراكم بكثافة والجرافات تعمل باستمرار لازالته عن الطرقات وقد اتخذت كافة التدابير لابقاء الطرق سالكة.

وفي عاليه يستمر تساقط الثلوج في ظل ضباب كثيف وتعتبر الطرق مقفلة في معظم طرق جرد عاليه والمتن الاعلى اما الطرق الدولية فتعتبر سالكة فقط للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية في حين يقوم حاجز قوى الامن الداخلي في محطة بحمدون بمنع السيارت غير المجهزة بالتوجه الى ضهر البيدر.

كذلك ضربت العاصفة مجمل مناطق قضاء بشري بدءا من طورزا وصولا الى بقاعكفرا، وعملت جرافات تابعة لوزارة الاشغال على فتح طريق عام القضاء فيما بقيت الطرق الداخلية مقفلة بتراكم الثلوج وشلت الحركة اذ اغلقت المدارس ابوابها والمؤسسات التجارية، وانقطع التيار الكهربائي.

ومنذ ساعات الصباح، تشهد مدينة طرابلس بكل أحيائها عاصفة ماطرة مصحوبة بموجة برد قوية، مع زخات سريعة للبرد والثلج،الأمر الذي تسبب بتحول الشوارع إلى ما يشبه البحيرات والأنهر وزحمة سير خانقة في مختلف شوارع المدينة. وفيما تنتشر ورشة الطوارىء في بلدية طرابلس وأجهزتها لمواكبة التطورات، فقد استنفرت ورش اتحاد بلديات الفيحاء والورش التابعة لبلديتي الميناء والبداوي لمواجهة الأضرار التي يمكن أن تقع والعمل على مساعدة المواطنين.
وفي منطقة البقاع الشمالي تساقطت الثلوج على المرتفعات اعتبارا من 800 متر فيما استمر هطول الامطار طيلة ساعات الليل مصحوبة برياح عاصفة، في الوقت الذي عزلت فيه بعض القرى الجردية وتعطلت الدراسة في عدد من المدارس.

وقد أدت العاصفة الثلجية في بعلبك إلى تراكم الثلوج بسماكة تراوحت بين ال20 سنتم والنصف متر، وباشرت منذ الصباح البلديات بتسيير الجرافات لفتح الطرق الرئيسية والداخلية، فيما عزلت القرى الجبلية، لا سيما في اليمونة وعيناتا ومعربون ويحفوفا وجنتا والخريبة، وأقفلت المدارس أبوابها.
وادى تساقط الثلوج في المتن الشمالي الى قطع الطرق الجبلية، وعملت جرافات وزارة الاشغال والدفاع المدني على فتحها حيث بلغت سماكة الثلوج في بسكنتا وضهور الشوير 20 سنتم في حين وصلت الثلوج الى 600 متر، وادت العاصفة الى انقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق والى اضرار في المزروعات والاشجار المثمرة، وقد اقفلت المدارس ابوابها بدءا من منطقة بكفيا صعودا الى اعالي المتن.

كذلك تسببت العاصفة الثلجية بقطع الطرق الرئيسية في الشوف التي تزيد عن الف متر وتعمل الجرافات التابعة لوزارة الاشغال العامة ومركز جرف الثلوج في معاصر الشوف على فتحها منذ الصباح، وتوقفت المدارس وعدد من المؤسسات الرسمية والخاصة عن مزاولة عملها. وادت العاصفة الى انقطاع التيار الكهربائي عن قرى الشوف الاعلى.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل