صفير يترأس السبت الصلاة لراحة نفس طوق في بشري

يرأس الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير الصلاة الجنائزية لراحة نفس المونسنيور يوسف طوق عند الرابعة من بعد ظهر السبت في كنيسة مار سابا في بشري.

وكانت أمانة سر البطريركية المارونية وزعت نبذة عن حياة المونسنيور يوسف طوق، الذي توفي صباح الجمعة في الصرح البطريركي في بكركي، إثر نوبة قلبية، وجاء في النبذة:

"ولد في بشري في 19 آذار 1939 في عائلة مكونة من سبعة أولاد. والده توفيق ووالدته ماري طوق.

دخل المدرسة الاكليريكية الصغرى في مار مارون غزير سنة 1953، ودخل المعهد الاكليريكي الشرقي في الجامعة اليسوعية سنة 1960.

سيم كاهنا في 5 تموز 1969، بوضع يد النائب البطريركي العام على الجبة آنذاك المطران نصرالله صفير (الكاردينال البطريرك).

يحمل شهادة في الفلسفة ويتقن اللغات العربية والفرنسية والانكليزية والسريانية ويلم بالالمانية واللاتينية.

خدم رعية بشري من الأبرشية البطريركية. كان مسؤولا عن فئة الكبار في الاكليريكية البطريركية في غزير من سنة 1969 حتى سنة 1973.

درس اللغة الفرنسية في مدرسة بشري للبنات ومادة الفلسفة في ثانوية بشري من سنة 1973 حتى سنة 1986.

عام 1986 عينه البطريرك مار نصر الله بطرس صفير أمينا لسر البطريركية المارونية. ثم جدد البطريرك مار بشارة بطرس الراعي تعيينه بعد انتخابه بطريركا على الكنيسة المارونية.

رقاه نيافة الكاردينال البطريرك مار نصرالله صفير الى درجة الخورأسقفية في 16 أيلول سنة 2000.
توفي المونسنيور طوق صباح اليوم الجمعة في الصرح البطريركي في بكركي، إثر نوبة قلبية.

للمونسنيور الراحل سلسلة مبادرات إنمائية وراعوية في نطاق رعية بشري وجهود مقدرة على صعيد تعميق العلاقات مع المنتشرين في عدد من البلدان. تميز برفعة الاخلاق وبالروحانية العالية والتواضع، وبالدقة والشفافية والامانة والاخلاص في العمل.

تقبل التعازي قبل الدفن وبعده والأحد في 24 الجاري في قاعة كنيسة مار سابا – بشري، ويومي الاثنين والثلثاء 25 و26 الجاري في قاعة كنيسة مار شربل أدونيس – ذوق مصبح من العاشرة صباحا حتى السابعة مساء.

وكان جثمان الراحل قد نقل بعد ظهر الجمعة من الصرح البطريركي في بكركي الى مسقط رأسه في بشري، مرورا بالصرح البطريركي في الديمان حيث ترأس البطريرك الراعي صلاة وضع البخور لراحة نفسه بمشاركة البطريرك صفير وعدد من الاساقفة والكهنة وبحضور حشد من عائلة الفقيد وأبناء المنطقة".

المصدر:
وكالات

خبر عاجل