“الجمهورية”: اعتماد المحاكمات الغيابية للمتهمين الاربعة لن يحسم قبل 14 تشرين الأوّل

فرض موضوع تمويل المحكمة والتزام لبنان القرارات الدولية نفسه بندا اول على جدول اهتمامات المسؤولين في ضوء تأكيدات الرئيس نجيب ميقاتي ان الحكومة ستنفذ التزامات لبنان الدولية بما فيها تمويل المحكمة، وذلك عشية سفره الى نيويورك وترؤسه جلسات مجلس الامن في 27 من الشهر الجاري .

وفي خطوة، اعتبرت تتمة للإجراءات التي تلاحقت منذ إصدار القرارات الإتهامية الأربعة في حق المتهمين الأربعة باغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه وفشل السلطات اللبنانية في توقيفهم، أصدرت المحكمة الاثنين اعلانا عاما عن هؤلاء المتهمين، وذكّرهم رئيسها القاضي أنطونيو كاسيزي، بحقهم في المشاركة في الإجْراءات. حيث يتسنَّى لهم الدفاعَ عن أنفسهم دفاعًا كاملاً لردّ التُهم المُوجَّهة اليهمْ وإزاء الأدلة المقدَّمة ضدّهم". واكدت المحكمة ان قضاتها لن يدينوا أبدًا أي متّهم إلا إذا أثبتت مسؤوليته من دون أدنى شكّ معقول".

وقالت مصادر تواكب عمل المحكمة لصحيفة "الجمهورية" انه كان لا بد لكاسيزي من نشر الإعلان عن المطلوبين الأربعة وتعميمه على وسائل الإعلام اللبنانية والدولية، بعد مرور الشهر الأول ( الأحد 11 ايلول 2011) على إنقضاء المهلة المعطاة للسلطات اللبنانية للبحث عن المتهمين والمتمثّلة بمهلة شهر من تاريخ تبليغ هذه السلطات قرارات الإتهام والتي إنتهت في11 آب 2011).

ورأت هذه المصادر ان هذا الإعلان هو واحد في إطار لائحة الإجراءات اللاحقة المقررة. وهي تقول في حال "لم يخضع الأشخاص الأربعة الذين اتهمهم المدعي العام في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان دانيال بلمار بالضلوع في جريمة اغتيال الحريري، لسلطة المحكمة في غضون 30 يوماً من نشر إعلان القرار ومذكرات التوقيف في وسائل الإعلام اللبنانية، فسيطلب قاضي الإجراءات التمهيدية دانيال فرانسين، من غرفة الدرجة الأولى مباشرة إجراءات المحاكمة غيابياً".

وأضافت المصادر ان ذلك يعني "أن مسألة اعتماد المحاكمات الغيابية لن تُحسم قبل 14 تشرين الأوّل المقبل. ويتوقّع أن يدعو قاضي الإجراءات التمهيدية، بعد تعيين رئيس مكتب الدفاع المحامين غيابياً وبعد وضع "خطة العمل"، إلى عقد جلسة تمهيدية في منتصف شهر كانون الأول المقبل. أما الجلسة التمهيدية الثانية فتعقد بعد ثمانية أسابيع من الجلسة الأولى، أي في مطلع آذار من السنة المقبلة إلا إذا صدر أمر عنه بخلاف ذلك.
 

المصدر:
صحيفة الجمهورية

خبر عاجل