المحكمة الخاصة بلبنان: غرفة الدرجة الاولى ستستمع الى حجج المدعي العام ومكتب الدفاع بشأن الاجراءات الغيابية

تعقد غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الخاصة بلبنان جلسة لها للاستماع إلى حجج المدعي العام ومكتب الدفاع بشأن الإجراءات الغيابية.

وتصدر غرفة الدرجة الأولى قرارها في الوقت المناسب، مستندةً إلى ما يلي:

المذكرات الشفهية المُدلى بها في أثناء جلسة 11 تشرين الثاني؛ المذكرات الخطية المودعة من المدعي العام ومكتب الدفاع في 2 تشرين الثاني؛ ومذكرات قاضي الإجراءات التمهيدية.

ما هي المحاكمات الغيابية؟

المحاكمة الغيابية هي محاكمة تجري من دون حضور المتهم أو من دون وجوده في عهدة المحكمة. ولم يسبق أن أُقيمت محاكمات من هذا النوع في المحاكم الدولية المعاصرة الأخرى. وتستند هذه المحاكمات إلى مبدأٍ واضحٍ هو عدم جواز توقيف سير العدالة بسبب متهم أو بسبب رفض دولة ما تسليم متهم ما.

ويجوز للمحكمة إقامة إجراءات المحاكمة في غياب المتهمين في الحالات التالية:
إذا تنازلوا عن حقهم في حضور الإجراءات أمام المحكمة.
إذا لم تسلّمهم سلطات الدولة المعنية إلى المحكمة في مهلةٍ معقولة.
إذا تواروا عن الأنظار أو تعذّر العثور عليهم وإذا اتُخذت جميع الخطوات المعقولة لضمان مثولهم أمام المحكمة ولإبلاغهم التهم المُسندة إليهم.

ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها قبل الشروع في إجراءات المحاكمة الغيابية؟

طلب قاضي الإجراءات التمهيدية إلى غرفة الدرجة الأولى في 17 تشرين الأولر 2011 تحديد ما إذا يجب الشروع في إجراءات المحاكمة الغيابية في قضية عياش وآخرين.
وستقرر غرفة الدرجة الأولى الآن ما إذا كان للمتهمين نية التهرب من المحاكمة.
وستتثبّت الغرفة أيضًا من تبليغ المتهمين قرار الاتهام الصادر بحقهم أو إشعارهم بالتهم المسندة إليهم، وذلك عن طريق نشر قرار الاتهام في وسائل الإعلام أو من خلال تبليغ الدولة التي يقيمون فيها أو التي ينتمون إليها التهم الموجّهة إليهم.
وفي حال رأت الغرفة أن تلك الشروط مستوفاة، وبعد النظر في حجج المدعي العام ومكتب الدفاع، تقرر ما إذا ينبغي الشروع في إجراءات المحاكمة الغيابية.
كيف تُضمن حقوق المتهمين في الإجراءات الغيابية؟
على الرغم من محاكمة المتهمين غيابيًا، تبقى جميع القواعد الهادفة إلى ضمان محاكمة عادلة واجبة التطبيق. وللمتهم الحق في تعيين محامي دفاع من اختياره. وتقع كلفة المشورة القانونية على عاتق المتهم، أو على عاتق المحكمة إذا لم يكن للمتهم الموارد المالية الكافية لتسديد أتعاب المحامي.
وللمتهمين الحق في طلب محاكمة جديدة في أي مرحلة من مراحل المحاكمة الغيابية.
وإذا ظهر المتهمون في أعقاب صدور حكم غيابي بحقهم، وما إن تنتهي المحاكمة كليًا، يجوز لهم:
قبول الحكم أو العقوبة؛ أو طلب محاكمة جديدة؛ أو قبول الحكم وطلب عقد جلسة جديدة لجهة العقوبة.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل