البرلمان الايراني: لاعادة النظر في التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

اعلن رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني الاحد ان البرلمان يرى انه من الضروري اعادة النظر في تعاون طهران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية نظرا "لموقفها العدائي" في في تقريرها الاخير حول برنامج ايران النووي.

وقال لاريجاني في بيان تلاه امام النواب ان "البرلمان يرى ان موقف الوكالة الدولية للطاقة الذرية يعتبر معاديا وينصاع لاوامر اميركا والنظام الصهيوني".

واضاف ان "البرلمان يرى ان من الضروري اعادة النظر في تعاون ايران مع الوكالة التي اثبتت ان تعاون ايران او عدمه لا علاقة له بالقرارات غير المهنية" التي تتخذها الوكالة.

وفي تقرير نشرته الثلاثاء ابدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية "مخاوف جدية" من احتمال وجود "بعد عسكري" في البرنامج النووي الايراني، مساهمة في شكوك المجتمع الدولي.

ورفضت طهران جملة وتفصيلا العناصر الواردة في التقرير معتبرة انها قد ردت عليها بشكل مفصل سابقا واتهمت الوكالة بانها تخضع لمناورات الولايات المتحدة واسرائيل الرامية الى عزل ايران.

غير ان ممثل ايران في الوكالة الدولية علي اصغر سلطانية اكد ان ايران "بلد يتحلى بالمسؤولية" وسيواصل تعاونه مع الوكالة في اطار الالتزامات المنصوص عليها في معاهدة الحد من الانتشار النووي.

وعادة يتخذ مجلس الشورى الايراني الذي يهيمن عليه التيار المتشدد في النظام، مواقف اكثر تشددا من الحكومة حول المواضيع السيادية مثل السياسة النووية والعلاقات مع الغرب.

وقد صادق البرلمان في 2010 على قانون يمنع الحكومة من التوقف عن تخصيب اليورانيوم في حين كانت طهران تحاول التوصل الى اتفاق مع القوى العظمى حول تبادل وقود نووي يمكنها من ايجاد حل للخلاف بين طهران والمجتمع الدولي.

واقر مجلس الامن الدولي ستة قرارات اربعة منها مرفقة بعقوبات ضد ايران تدعو خصوصا الى وقف عمليات تخصيب اليورانيوم في ايران.

المصدر:
AFP

خبر عاجل