“النهار”: قرار مجلس الشورى اليوم بعد اجتماعه بنحاس وتحريك للتعيينات

علمت صحيفة "النهار" ان رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي سيعقد الثلثاء اجتماع العمل الاول له في السنة الجديدة مع رئيس مجلس الخدمة المدنية خالد قباني ليبحث معه في ملف التعيينات والشواغر الادارية، بما يعكس استعدادات حكومية للتوافق على دفعات جديدة من التعيينات وفق الآلية التي اقرتها حكومة الرئيس سعد الحريري وتبنتها الحكومة الحالية والتي اصطدم تنفيذها خلال 201 بعدم حصول توافق سياسي بين اطراف الحكومة عليها.

اما بالنسبة الى ملف زيادة الاجور، فقالت أوساط وزارية قريبة من رئيس مجلس الوزراء ان صدور قرار مجلس شورى الدولة في شأن القرار الحكومي الاخير مرجح اليوم، وان أي خطوة لن تتخذ الا في ضوء رأي مجلس الشورى. واوضحت ان سقف هذا الملف هو الاتفاق الذي وقعته الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام.

واكدت مصادر معنية بهذا الملف لـ"النهار" ان اجتماعاً سيعقد قبل ظهر اليوم بين مجلس شورى الدولة برئاسة القاضي شكري صادر ووزير العمل شربل نحاس سيكتسب صفة حاسمة قبيل صدور رأي مجلس الشورى بعد الظهر. وافادت المصادر ان هذا اللقاء يأتي بعد اجتماع سابق انعقد الاسبوع الماضي بين الجانبين وطلب فيه وزير العمل التريث في اصدار رأي مجلس الشورى الى اليوم، بعدما تبين ان المجلس يتجه الى اتخاذ موقف سلبي من اكثر من نقطة وردت في المرسوم الذي اعده الوزير نحاس، وصوتت عليه غالبية في مجلس الوزراء. واضافت انه اذا لم يأت الوزير نحاس اليوم بتعديلات للنقاط التي يعتبرها مجلس الشورى مخالفة، فان المجلس سيصدر رأيه بعد الظهر متضمناً طعناً في اكثر من نقطة ولا سيما منها تلك المتعلقة بدمج بدل النقل في صلب الاجر، مع الاشارة الى ان ثمة سابقة حصلت عام 1995 بالنسبة الى بدل النقل اتبعتها حكومات من عام 2008 وهو أمر مخالف لان ليس من اختصاص الحكومة الا تحديد الحد الادنى للاجور ونسبة غلاء المعيشة. ورجحت المصادر في حال صدور رأي سلبي عن مجلس الشورى، العودة الى اتفاق الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي، مستبعدة ان يتمسك تحالف "تكتل التغيير والاصلاح" و"حزب الله" وحركة "امل" باي مشروع آخر.

المصدر:
النهار

خبر عاجل