“الأخبار”: بلمار يحيل قراراً اتهامياً جديداً إلى فرانسين

كتبت "الأخبار": بعد سبعة أشهر على صدور قرار اتهامي في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، وقبل نحو 15 يوماً على مغادرة دانيال بلمار موقعه كمدع عام في المحكمة الدولية الخاصة لبنان، أحال بلمار على قاضي الإجراءات التمهيدية مسودة قرار اتهامي في قضايا المر وحمادة وحاوي

أكدت مصادر على صلة وثيقة بمكتب المدعي العام الدولي دانيال بلمار أنه سلّم قاضي الإجراءات التمهيدية دانيال فرانسين خلال الأيام القليلة الماضية مسودة قرار اتهامي جديد. وقالت المصادر إن مسودة القرار مرتبطة بجرائم محاولتي اغتيال الوزيرين مروان حمادة والياس المر واغتيال الامين العام الأسبق للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي.

ولفتت مصادر أخرى على صلة بفريق عمل المدعي العام الدولي إلى أن ما احاله بلمار على فرانسين يتضمن أيضاً إضافات إلى القرار الاتهامي الصادر في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري. وتحفظت المصادر عن ذكر أي معلومات عن مضمون ما ورد إلى قاضي الإجراءات التمهيدية، ملمحة في الوقت عينه إلى إمكان ان يُضاف متهم جديد إلى لائحة المتهمين الأربعة في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري.

وبعد تسلّم فرانسين مسودة القرار، سيعكف على دراسة المواد المؤيدة المرفقة بها. ويمكنه أن يطلب مواد إضافية في حال لم يجد المواد التي في حوزته كافية لتوجيه الاتهام إلى الشخص أو الأشخاص الذين اشتبه فيهم فريق التحقيق التابع للمدعي العام. وخلافاً لما جرى في كانون الثاني 2011 عندما أودع بلمار مسودة القرار الاتهامي الأول في جريمة اغتيال الحريري لدى رئيس قلم المحكمة تمهيداً لإحالته على دائرة فرانسين، لم تُصدر المحكمة الدولية بياناً تذكر فيه إحالة مسودة قرار اتهامي في قضايا حاوي وحمادة والمر. وكان بلمار قد ذكر في غير لقاء له مع مسؤولين لبنانيين في بيروت قبل أسبوعين إنه سيحيل على فرانسين مسودة قرار اتهامي قبل توقفه عن العمل في المحكمة الدولية في نهاية شباط الجاري.

المصدر:
الأخبار

خبر عاجل