الكويت تمنح شرق السودان خمسين مليون دولار

وقعت في الخرطوم اتفاقيات لتنفيذ مشروعات في مجال الصحة والتعليم في اقليم شرق السودان تمول من منحة مقدمة من دولة الكويت عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وقال مدير صندوق اعمار وتنمية شرق السودان ابو عبيدة دج عند توقيع الاتفاقيات: "المنحة مقدمة من الكويت وقدرها 50 مليون دولار لانشاء مستشفيات في مناطق ريفية ومدارس على ان ينتهي العمل في تنفيذها خلال خمسة عشر شهرا".

وكانت الكويت نظمت في كانون الاول 2010 مؤتمرا للمانحين لمساعدة منطقة شرق السودان اعلنت خلاله الكويت تعهدها بتقديم 450 مليون دولار لشرق السودان.

وشهدت منطقة شرق السودان حربا بين الحكومة السودانية ومتمردي جبهة شرق السودان في الفترة من عام 1994 الى 2006 انتهت بتوقيع اتفاق سلام في العاصمة الاريترية اسمرة في تشرين الاول 2006.

ووفق تقارير صادرة عن صندوق الامم المتحدة للتنمية نهاية 2010 فان معدلات الفقر في شرق السودان هي الاعلى بين كل مناطق السودان ومعدلات وفيات الاطفال التي تقل اعمارهم عن خمس سنوات اعلى من كل مناطق السودان بما في ذلك دارفور التي تدور فيها حرب بين الحكومة ومتمردين من الاقليم منذ عام 2003.

ويضم شرق السودان ثلاث ولايات هي البحر الاحمر التي تطل على ساحل البحر الاحمر على طول 714 كلم، وولاية كسلا التي تقع على حدود السودان مع دولة اريتريا والولاية الثالثة القضارف التي تقع على حدود السودان مع دولة اثيوبيا واريتريا.

المصدر:
AFP

خبر عاجل