مشروعه “نشر ثقافة شارل مالك”… كرم: منفتح للتعامل مع الجميع وخلافة الراحل فريد حبيب أمر صعب جداً (Audio Inside)

مشروع فادي كرم "نشر ثقافة شارل مالك"…"النهار": القومي متردد في خوض فرعية الكورة

يكرّر مرشح حزب "القوات اللبنانية" لملء مقعد الكورة الشاغر الدكتور فادي كرم في حديث أول إلى "النهار" تمسكه بمبادئ شارل مالك، وتطلعه إلى نشر فكر ابن المنطقة الراحل الذي شغلته الفلسفة والديبلوماسية وشارك في وضع الشرعة العالمية لحقوق الإنسان، أكثر مما يتحدث في السياسة وعن رئيس "القوات" سمير جعجع ومواقفه. فخر الكورانيين اليمينيين شارل مالك كما جبران لجميع جيرانهم البشرانيين، لكن الإصرار يعني بالأكثر أن الدكتور كرم ينتمي إلى جميع المثقفين أو النخبة. سيكون أمامه في الأيام الآتية اختبار التعامل مع الكثرة من ناخبيه، عامة الناس.

يتحفظ النقيب السابق لأطباء الأسنان في الشمال عن الخوض في التكهنات: "لم ندرس الاحتمالات بعد، وفي كل الأحوال ستكون انتخابات فرعية ديموقراطية. نحن "القوات" القوة الشعبية الأكبر في الكورة، وأقولها بموضوعية، لذلك حظوظنا كبيرة".

التزكية؟ "نسمع بها. ربما تكون تزكية لكنها متعلقة بمواقف الأطراف الآخرين، ولا معلومات عندي عن توجهاتهم".

البرنامج؟ "نشر ثقافة شارل مالك في الكورة. نحن أبناء منطقته وتركيزي سيكون كبيراً على رؤيته ودعوته إلى الحرية وحقوق الإنسان. وسأتابع خطوات النائب الراحل كبيرنا الشيخ فريد حبيب".

يكشف الدكتور كرم ويؤكد عارفوه أن علاقاته طيبة تجمعه بكورانيين من كل الاتجاهات والأحزاب. أما معرفته بسمير جعجع فتعود إلى مرحلة ما بعد خروجه من السجن عام 2005. وقد أمضى مرحلة الحرب كلها ما بين منطقته الكورة وطرابلس، أي أنه من الرعيل الجديد في "القوات" إذا جاز التعبير.

وكان سرى الحديث عن احتمال التزكية في الكورة بعد إعلان وزير الدفاع نقولا غصن عزوفه عن الترشح وتردد معلومات عن ميل لدى "التيار الوطني الحر" إلى عدم خوض المعركة الفرعية، في موازاة كلام غير معلن على عدم استعداد "المردة" للسير في ترشيح "التيار" للسيد جورج عطالله إذا تقرر.

أما الحزب "السوري القومي الاجتماعي" فإن ركنه الأبرز في الكورة النائب السابق سليم عبدالله سعادة كان قد أعلن في خطاب أنه لم يعد في وارد الترشح، لا للدورة المقبلة ولا للدورات التالية، وتؤكد أوساطه أنه لن يعود عن قراره. وفي غياب سعادة تُطرح في أوساط الحزب "القومي" في الكورة وأميون أسماء، منها اسم رجل الأعمال غسان رزق الذي يتمتع بعلاقات واسعة في الدولة والسياسة وقد أصبح أخيرا شريكاً في محطة "أو تي في"، ومنها اسم رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للإسكان عبدالله حيدر، والدكتور وليد ألعازر، وعميد الإذاعة في الحزب حسان صقر.

إلا أن مسؤولين في الحزب ينصحون لقيادته التي حسمها الوزير السابق أسعد حردان لمصلحته نهاية الأسبوع الماضي، بعدم خوض معركة الانتخابات الفرعية في الكورة منتصف تموز المقبل نظراً إلى الظروف غير الملائمة، والتركيز بدل ذلك من اليوم على التحضير لانتخابات 2013 وتحالفاتها، لعلّ وعسى.

كرم لـ"لبنان الحر": منفتح للتعامل مع الجميع وخلافة الراحل فريد حبيب أمر صعب جداً

وفي تصريح إلى إذاعة "لبنان الحر"، رأى كرم أنه لا يمكنه أن يكون كورانياً من دون أن يكون ملتزماً بفكر وقضيّة شارل مالك، مشيراً إلى ان ما نشهده اليوم في العالم العربي من مطالبة بالحريات هو ما آمن به مالك. وأضاف: "لقد ترك شارل مالك فكراً كبيراً ومنه أن الوجود هو بالقوة والقوة ليست بالعدد والعتاد والسلاح وإنما بالفكر".

وأكّد كرم أن ترشيحه أتى عملاً بالنظام الداخلي في حزب "القوّات اللبنانيّة" وبشكل ديمقراطي أيضاً حيث قام رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع باعتماد ما أفضت إليه الإستشارات المرفوع إلى الهيئة التنفيذيّة، مشيراً إلى ان لا اعداء له في الكورة، فهو تربى في منزل لا يكن العداء لأحد. وأضاف: "أنا منفتح للعمل مع الجميع في حال وصلت إلى الندوة البرلمانيّة"، موضحاً أن خلافة الراحل فريد حبيب أمر صعب جداً "فهو كبيرنا وسنستمر على نهجه ولن نقبل أن يتجاوز أحد الكورة".

وتابع كرم: "تصلنا معلومات عن أنه من الممكن أن يكون هناك مرشحين أقوياء من الفريق الآخر إلا أن "القوّات" هي الاقوى في الكورة"، مشيراً إلى أن الحزب قام بتجهيز المكينة الإنتخابية قبل تسمية المرشح وهذه المكينة كانت ستعمل بكل جهد لأي مرشح كان سيسمى. وأضاف: "إن الإنسان قادر على النجاح في أي أمر يقوم به بشكل صحيح فلا فرق بين الطب والسياسة".

وختم كرم: "ينقص الكورة كثير من الأمور وأهمها تطوير زراعة الزيتون، وأعترف أن من كانوا قبلي اعطوا هذا الوضوع الأهميّة اللازمة إلا أن هذا الأمر استمراريّة ويجب إكمال ما بدأوا به"، لافتاً إلى أن الكورة تفتقر لمركز رياضي يرتاده الشباب وهو سيقوم بالعمل بالتنسيق مع المصالح في "القوات" لإنجاز أكبر عدد من المشاريع.

لسماع حديث د. كرم كاملاً

المصدر:
النهار + لبنان الحر

خبر عاجل