العاصفة الثلجيّة تضرب لبنان: طرق ومستنقعات وسيول جارفة وسقوط ضحايا… واغلاق المدارس والمهنيات الثلثاء والأربعاء

رغم المعرفة المسبقة بقدوم عاصفة ثلجيّة عاتية إلى لبنان بدأت الأحد وتستمر حتى يوم الجمعة، تكرر المشهد المأساوي ككل عاصفة حيث طوّقت برك المياه مداخل العاصمة وتحولت طرق عدة في لبنان إلى مستنقعات واحتجز آلاف اللبنانيين لساعات داخل سياراتهم. كما شهدت بعض المناطق فياضانات للأنهر المحليّة جراء الإعتداءات العمرانيّة على مجاريها وعدم تنظيفها من الردميات والنفايات. ولم تقتصر الأضرار على الحجر بل تعدته لتطال البشر مع وفاة رضيع في شهره السادس بعد جرف السيول الخيمة التي تقتنها عائلته في جدرا، فيما توفي المواطن جوزف انطوان صفير مواليد 1944 اثر انزلاق سيارته على طريق زحيمة المنصورية.

العاصفة التي ضربت لبنان وتستمر حتى يوم الجمعة، جعلت وزارة التربية تعمّم قرارا بوقف التدريس يومي الثلثاء والأربعاء 8 و9 كانون الثاني في المدارس والمهنيات على كامل الأراضي اللبنانية، في حين أعلنت قوى الأمن الداخلي أنها باشرت إجراءات عملانية منذ يوم السبت 5/1/2013 لمساعدة المواطنين بناء لتوجيهات وزير الداخلية والبلديات مروان شربل، كما أصدر المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي أمرا قضى برفع الجهوزية بنسبة 90% في القطعات العملانية "من أجل البقاء على أتم الاستعداد للتدخل الفوري وإتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية التي من شأنها تسهيل حركة السير على مختلف الطرقات، والحؤول دون تعرض المواطنين للخطر لا سيما قاطني المناطق الجبلية وسالكي طرقاتها، منع مرور السيارات على الطرقات التي يمكن ان تعرض العابرين عليها للخطر، تقديم يد العون والمساعدة للمواطنين بخاصة في المناطق الجبلية المعزولة وسالكي الطرقات بحال إنقطاعها وإيوائهم وفقا للإمكانيات المتوافرة لدى القطعات، وإجراء التنسيق اللازم مع الجيش اللبناني والإدارات العامة المعنية والبلديات".

كما طلبت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في بيان من السائقين "القيادة بحذر وعدم سلوك الطرقات الجبلية إلا عند الضرورة بعد التأكد من حالتها (سالكة أو غير سالكة)، وتجهيز سياراتهم بالسلاسل المعدنية، والتأكد من حالتها الميكانيكية وإتخاذ الإحتياطات الوقائية كافة عند القيادة في أحوال جوية سيئة، والإتصال برقم الطوارئ 112 بحال تعرضهم لأي طارئ".

وي التداعيات الميدانيّة: أقفل الأوتوستراد من بعد نفق نهر الكلب حتى الدورة باتجاه بيروت بشكل كامل وغمرت مياه الامطار نفق المدينة الرياضية في بيروت وشلت حركة السير، وحجزت السيول مواطنين داخل منازلهم في سد البوشرية. وقامت القوى الأمنيّة بإقفال عدد من الجسور والأنفاق ووضعت سياراتها بعرض الطريق لتوجيه المياه عن مسارها.

 

من جهتهم ناشد أهالي جدرا يناشدون القوى الأمنيّة لنجدتهم بعد ارتفاع منسوب المياه إلى 9 أمتار على مفرق جدرا الطريق الساحلي ما أدى إلى مقتل طفل يبلغ من العمر 6 أشهر بعدما جرفت المياه منزله كما نفق 250 رأس ماعز و12 رأس بقر، والمياه تغطي الطريق مما استدعى إقفالها.

وتسبّب تجمّع المياه في نهر الموت بزحمة سير خانقة، وأدّت بركة مياه عند مفرق عرمون الى زحمة سير خانقة، فيما يستمر انقطاع التيار الكهربائي في منطقة البترون مقطوعة منذ السبت. وانقطعت الطريق من السوديكو باتجاه المتحف بسبب سقوط شجرة كبيرة.

كما غرقت سيارات وسقطت أشجار في مستيتا بجبيل، واقفلت طرق نهر الكلب – زكريت، نهر الموت – الجديدة، طريق الفوروم – وزارة الطاقة، وخرج نهر فوار انطلياس عن مساره ودخل الى بعض المباني القريبة. وسبب فيضان نهر الأولي في صيدا بقطع الاوتوستراد.

وأدى انهيار حائط في محلة زحيما في الحازمية الى تضرر عدد من السيارات وزحمة سير خانقة في المنطقة، كما انهار حائط دعم وسقطت شجرة ضخمة في نزلة كفرا في بيت مري.

 

ووصل ارتفاع المياه على أوتوستراد أميون – الكورة الى نصف متر، كما فاض الليطاني في المدينة الصناعية في زحلة، واجتاحت المياه مبنى "نصار نصار" السكني في انطلياس والأهالي يناشدون فرق الدفاع المدني لإنقاذهم من بيوتهم.

وأدت الأمطار والرياح العاتية الى انهيار جزء من جبل نفايات صيدا فقذفت امواج البحر الاوساخ على طول الطريق الساحلية القديمة في الغازية. وأدّت الامطار الغزيرة الى انهيار تلة مقابل بلدية بعبدا ما أدى الى انقطاع الطريق بإتجاه واحد وتعمل فرق البلدية على فتحها. كما غمرت السيول مبنى بلديّة عبرين – البترون وتسببت بتلف مكتبة قيّمة.

وتحول الطريق الممتد من حاجز الجيش اللبناني عند جسر المدفون حتى الأوتوستراد إلى بركة ماء هائلة ما إدى إلى إنقطاع شبه كامل للطريق الصاعدة إلى منطقة البترون ووصل مستوى المياه إلى أكثر من نصف متر. كما نقطعت طريق جرد مربين الهرمل بسبب تراكم الثلوج وطريق عيناتا الارز وتنورين الحدث وتنورين اللقلوق مقفلة بسبب تراكم الثلوج.

 

وكانت حصيلة حوادث السير الأوليّة في هذا النهار بحسب الصليب الاحمر اللبناني: 25 حادثاً و45 اصابة.

من جهته، أكّد وزير الداخليّة والبلديات أن الوزارة مستمرّة بالعمل منذ ثلاثة أيام، طالباً من وزارة الأشغال والبلديات تنظيف المجارير. وأضاف: "الدفاع المدني كما اطفائية بيروت مستمران في تصريف المياه من الطرقات خصوصاً عند طريق نهر بيروت"، لافتاً إلى أنهم "نحن كوزارة داخلية وقوى أمن ودفاع مدني نقوم بكافة واجباتنا ونتمنى على المواطنين تأجيل ذهابهم الى بيروت بسبب المياه التي تغمر الطرقات".

 

افادت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة في بيان عن حال الطرق في مختلف المناطق اللبنانية، وجاءت على الشكل الآتي:

– افادت غرفة عمليات بعبدا ان الطقس في حمانا ممطر والرؤية وسط، جميع الطرقات سالكة بإستثناء طريق عام ترشيش زحلة سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.

– افادت غرفة عمليات جونيه ان الطقس ضمن نطاق مخفر عيون السيمان: مثلج، الرؤية سيئة، جميع الطرقات سالكة باستثناء طريق عام مخفر عيون السيمان وفاريا عيون السيمان للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية والسيارات الرباعية الدفع، اما طريق عيون السيمان حدث بعلبك مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

– الطقس ضمن نطاق مخفر العاقورة مثلج الرؤية سيئة. جميع الطرقات سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية باستثناء طريق المنيطرة حدث بعلبك وطريق اهمج اللقلوق بسبب تراكم الثلوج.

– الطقس في غبالة ولحفد وطورزيا وبسكنتا وضهور الشوير وبرمانا وبكفيا ممطر وعاصف الرؤية سيئة وجميع الطرقات سالكة.

– الطقس في بتغرين ممطر والرؤية سيئة وجميع الطرقات سالكة للسيارات المجهزة فقط.

– الطقس ضمن نطاق سرية بيت الدين عاصف وممطر، الرؤية سيئة، جميع الطرقات سالكة باستثناء طريق معاصر الشوف – كفريا مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

– الطقس ضمن نطاق سرية عالية ممطر، الرؤية سيئة، جميع الطرقات سالكة لجميع السيارات باستثناء الشاحنات.

– افادت غرفة عمليات زحلة ان الطقس في ضهر البيدر عاصف ومثلج، الرؤية وسط الطريق سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية وذات الدفع الرباعي.

– اما الطقس في زحلة ممطر الرؤية وسط جميع الطرقات سالكة باستثناء طريق زحلة- الضهور مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

– افادت غرفة عمليات بعلبك ان الطقس ضمن نطاق سرية بعلبك عاصف وممطر، الرؤية حسنة جميع الطرقات سالكة للسيارات باستثناء طريق عيناتا الارز مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

– اوضحت غرفة عمليات طرابلس ان الطقس في منطقة حدث الجبة مثلج الرؤية سيئة جميع الطرقات سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية وذات الدفع الرباعي.

– اما الطقس في منطقة تنورين مثلج الرؤية سيئة جميع الطرقات سالكة باستثناء طريق تنورين الحدث تنورين اللقلوق مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

– وافادت غرفة عمليات حلبا ان الطقس ضمن سرية حلبا عاصف وممطر الرؤية حسنة تسوء على المرتفعات جميع الطرقات سالكة.

– وافادت غرفة عمليات زغرتا ان الطقس في اهدن عاصف وممطر، الرؤية وسط، جميع الطرقات سالكة الطقس في منطقة الضنية عاصف وممطر الرؤية وسط جميع الطرقات سالكة باستثناء طريق جرد مربين-الهرمل مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

– وافادت غرفة عمليات صيدا ان الطقس عاصف وممطر الرؤية وسط معظم الطرقات مقطوعة في صيدا وضواحيها وطريق عام صيدا صور البحرية القديمة-العاقبية.

– وافادت غرفة عمليات صور ان الطقس عاصف وممطر الرؤية حسنة جميع الطرقات سالكة باستثناء طريق عام دير قانون رأس العين صور بسبب غزارة الامطار.

– وافادت غرفة عمليات النبطية ان الطقس عاصف وممطر الرؤية وسط وجميع الطرقات سالكة.

 

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل