العثور على فخاريات في برج القرن قرب حديقة البطاركة

عثر متطوعو رابطة قنوبين للرسالة والتراث، خلال أعمال تأهيل طريق المشاة الى موقع برج القرن القائم قرب حديقة البطاركة على مشارف قنوبين، وتنظيفه تمهيدا لاقامة تجهيزات مناظير telescope فيه، على قطع فخارية مختلفة.

وكان المدير التنفيذي لمشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس الزميل جورج عرب، والمخرج ميلاد طوق، والنحات نصري طوق، يقومون مع عمال بأعمال تأهيل طريق المشاة الجديدة المنحدرة من حديقة البطاركة الى موقع برج القرن، الذي بناه المماليك مقابل مغارة عاصي حدث الجبة لتشديد حصارهم لها سنة 1283، ومنه الى المطل حيث تنكشف جغرافية الوادي المقدس كاملة من القرنة السوداء الى البحر.

واوضح عرب انه “فور استكمال اعمال التأهيل والتنظيف سيتم تركيب telescope في موقعي برج القرن لمشاهدة مغارة عاصي حدث الجبة، وفي المطل لمشاهدة كل معالم الوادي المقدس باقسامه الثلاثة الشرقي ناحية مار ليشع في بشري، والمتوسط في قرية وادي قنوبين، والغربي ناحيتي دير مار انطونيوس قزحيا وسيدة حماطورة”، مشيرا الى “انه تم العثور ضمن آثار البرج وركامه على فخاريات متعددة الالوان والاشكال والاحجام، بعضها مصنع من طبقتي الفخار المعروفتين تفصل بينهما طبقة طينية غير مألوفة. كما عثر على ترسبات متحجرة سوداء عائدة ربما لفحم استعمل للاشعال في حقبة ماضية”.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل