الصفدي طالب ميقاتي بالموافقة على توفير حصة لبنان في المحكمة الدولية

وجه وزير المال محمد الصفدي كتابا إلى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يطلب فيه موافقة إستثنائية على توفير المبالغ اللازمة لتسديد حصة لبنان من موازنة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان لسنة 2013 على ثلاث دفعات.

 وأوضحت الوزارة في بيان أن المبلغ الإجمالي لمساهمة لبنان هو 58 مليار ليرة، أي ما يوازي نحو 29 مليون يورو. وعلى لبنان أن يساهم سنويا بنحو 49 في المئة من نفقات المحكمة وفق ما نص عليه الاتفاق الثنائي الموقع بين الطرفين.

 وفي هذا الإطار، أفادت مصادر متابعة لشؤون سير المحكمة ان لبنان عاجز عن الوفاء بالتزاماته المالية نظرا الى العوائق القانونية والدستورية التي تواجه الحكومة المستقيلة.

 وإذا أشارت الى عرقلة في إيجاد مخرج لتسديد هذا الإستحقاق اعتبرت ان الأساليب الملتوية لتسديد مساهمة لبنان في نفقات المحكمة لا تنفع، مشددة على ان حكومة تصريف الأعمال لا تعني إنتفاء السلطةالإجرائية، مشددة على ان المحكمة تسعى لتنشيط دوائرها الإدارية إستعدادا لبدء المحاكمات في جريمة إغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه في 13 كانون الثاني المقبل.

 وكان لبنان تلقى رسائل من رئاسة المحكمة آخرها لدى زيارة رئيس قلمها دارين ماندسي تطالبه بدفع المستحقات المتوجبة عليه للمحكمة كما ان “مجلس الامن الدولي ارسل إلى مجلس الوزراء منذ أسابيع مذكرة يطالبه فيها بتسديد حصته “.

 يذكر ان في العام 2011 تكفلت جمعية المصارف بدفع مستحقات لبنان المالية للمحكمة وفي العام 2012 تم تسديد النفقات من مخصصات الهيئة العليا للإغاثة.

المصدر:
وكالة الأنباء المركزية

خبر عاجل