فنيش: التخلي عن حفظ ثروة لبنان النفطية “غير مفهوم”

اعتبر وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية في حكومة تصريف الأعمال محمد فنيش أن “المقاربات والشروط السابقة ووضع قواعد لتأليف الحكومة لم تعد صالحة بل المطلوب مقاربة مختلفة وتغيير القواعد والشروط لتشكيل حكومة تشارك فيها جميع المكونات الأساسية في الوطن”.

وقال: “نحن بحاجة إلى تضافر الجهود والطاقات وتوفير مناخ توافقي نستطيع من خلاله أن نبني على المشترك لنضع حلولا لمشكلات الوطن وهذا لن يكون باعتماد طرق الهيمنة أو في التفكير بإمكانية تشكيل حكومة يهيمن فيها فريق على الآخرين وأن هذا الأمر متعذر ولا يمكن تحقيقه”.

وسأل: “هل تتخلى حكومة تصريف الأعمال والمؤسسات عن دورها في ما يحفظ ثروة الوطن بحجة أن هناك مانعا دستوريا؟ هذا الأمر غير مفهوم لأن مسألة المراسيم التطبيقية لاستخراج النفط هي استكمال لقرارات صدرت عن الحكومة ولقانون أصبح نافذا ولهيئة ادارة الشؤون النفطية التي تشكلت ولبعض المراسيم التطبيقية التي أقرت. لم يبق الا بعض المراسيم من أجل ألا نعطل عملية استدراج العروض التي شاركت فيها شركات عالمية. هذا الأمر لا ينبغي أن يكون هناك اختلاف عليه لأن مصلحة الوطن الأكيدة تكمن بالإسراع في إصدار المراسيم التطبيقية التي تصدر عن مجلس الوزراء مجتمعا”.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل