من هو حسن حبيب مرعي المتهم باغتيال الحريري؟

حسن حبيب مرعي هو الإسم الخامس، في مجموعة المتّهمين في قضية اغتيال رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري في 14 شباط 2005.

محاكمة غيابية

وكانت المحكمة الخاصة بلبنان قد اصدرت في بيان لها أن “غرفة الدرجة الأولى قررت محاكمة المتهم بقضية إغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، حسن حبيب مرعي غيابيا”، مشيرة الى ان “القضاة استندوا في إصدار هذا القرار بشأن المحاكمة الغيابية إلى التقارير الصادرة عن السلطات اللبنانية، التي تستعرض بالتفصيل الجهود التي بذلتها في سبيل اعتقال المتهم وإبلاغه التهم الموجهة إليه، واستندوا أيضا إلى الجهود التي بذلتها المحكمة الخاصة بلبنان لإعلان قرار الاتهام الصادر بحق مرعي، وإلى التغطية الواسعة لقرار الاتهام في وسائل الإعلام اللبنانية”.

وذكرت ان “قرار اتهام صادر بحق مرعي في تموز 2013، صدق وبلغ إلى السلطات اللبنانية التي يقع عليها التزام متواصل بالبحث عن المتهم، وتوقيفه ونقله إلى عهدة المحكمة”، لافتة إلى أن “غرفة الدرجة الأولى استنتجت أن مرعي قد توارى عن الأنظار أو تعذر العثور عليه بطريقة أخرى، وأن جميع الخطوات المعقولة قد اتخذت لضمان مثوله أمام المحكمة الخاصة بلبنان وإبلاغه التهم المصدقة من قاضي الإجراءات التمهيدية”.

  فمن هو حسن مرعي؟

 حسن حبيب مرعي هو قائد المجموعة التي استخدمت شبكة الهواتف “الأرجوانية”، والتي كانت مهمتها تنحصر في الشق المتعلق بأحمد أبو عدس وفيلمه الشهير الذي أعلن فيه مسؤولية مجموعته عن العملية.

 وتضم هذه المجموعة إلى مرعي، كلاً من المتهمَين مصطفى أمين بدر الدين، وسليم جميل عيّاش، وحسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا. وهؤلاء استخدموا الأرقام الهاتفية الآتية: 03261341، 03618254 ،03628231. للتواصل في ما بينهم، بحسب ما نقلت صحيفة الأخبار في عددها الصادر في 28 آذار 2012.

 وفي التفاصيل، أن مرعي كان يتولى تنسيق المهمات مع سليم عياش، من خلال الاتصال بالأخير على هواتفه الشخصية. وكان صبرا وعنيسي على تواصل دائم مع حسن مرعي طوال فترة عملهما لاستدراج أبو عدس، وتصوير الفيلم الذي تبنى فيه عملية اغتيال الحريري.

كذلك، بقيا على تواصل مع مرعي خلال العمل على إيصال شريط أبو عدس إلى مكتب قناة الجزيرة الفضائية في بيروت، كما خلال الاتصالات بمكتب وكالة رويترز في العاصمة اللبنانية.

 ونقلت مصادر صحفية معلومات من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، إشارتها إلى أن “ح.م. وهو الإسم الخامس المتهم بقضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري هو لبناني، والده ح.م. ووالدته لطيفة.م. وهو من مواليد الـ1965 من زقاق البلاط وسجله مؤلّف من أربعة أرقام”، لتعود وتكشف  أن ح.م. هو “حسن مرعي ووالده هو حبيب مرعي، ويبلغ من العمر 47 عامًا، ورقم سجلّه هو 1126″، مشيرةً إلى أنه “ينتمي إلى “حزب الله”، ولكنه ليس بموقع قيادي ولا مسؤول”، إلا أن اسمه الحركي هو “الحاج ربيع”.

وبحسب المصادر فإنه ذهب إلى الحج والعمرة بعد حرب تموز 2006، حيث أوقفته السلطات السعودية ثم أفرجت عنه “من دون أن يعرف أحد السبب”.

المصدر:
المستقبل

خبر عاجل