سلام يرفض صيغة الـ30 وزيراً.. “السفير”: حكومة من دون “القوات” وقد ينسحب منها عون غير ميثاقية

ذكرت مصادر مواكبة لحركة المشاورات لـ”السفير” أن “فكرة الذهاب الى حكومة موسعة من 30 وزيرا وفق صيغة 10-10-10 قد طرحت في الساعات الماضية باعتبارها صيغة لا تغضب أحدا وتؤدي الى توسيع مروحة التمثيل، إلا انها لم تلق استجابة لدى الرئيس المكلف تمام سلام الذي أصر على حكومة من 24، خاصة أن الذهاب الى حكومة الـ30 معناه ان بازارا كبيرا سيفتح، الأمر الذي قد يعيق التأليف بدل أن يعجل فيه”.

واوضحت أن “بين الأفكار المطروحة فرض حكومة 8 ـ 8 ـ 8 السياسية الجامعة على الجميع (حكومة أمر واقع)، على أن يترك لكل مكوناتها أن يقبل أو يرفض الحقائب المطروحة، لكن رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس المكلف تمام سلام رفضا اللجوء الى ذلك، وأصرا على خيار الحكومة التوافقية، حتى لو اقتضى الأمر تمديد المشاورات من أجل تبديد العقبات. وقالت ان حكومة أمر واقع لا تضم “القوات” وقد ينسحب منها ميشال عون، “ستكون حكومة غير ميثاقية””.

واوضحت مصادر اشتراكية لـ”السفير” ان “رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط قد يتحرّك مجددا في المنحى الايجابي في المواقع التي يرى انها لا تزال تحتاج الى بذل المزيد من الجهود لتذليل العقبات، خاصة بعدما حسمت القوى السياسية المبدأ الاساسي اي تشكيل الحكومة الجامعة”.

المصدر:
السفير

خبر عاجل