المحكمة الدولية: الادعاء يبدأ عرض الأدلة في قضية عيّاش وآخرين

بدأ الادعاء الأربعاء عرض أدلته في قضية عيّاش وآخرين أمام غرفة الدرجة الأولى لدى المحكمة الخاصة بلبنان. وهذا يأتي في أعقاب التصريحات التمهيدية التي أدلى بها الادعاء، والممثلون القانونيون للمتضررين، ومحامو الدفاع عن السيد بدر الدين والسيد عنيسي.

وأسندت إلى المتهمين سليم جميل عيّاش، ومصطفى أمين بدر الدين، وحسين حسن عنيسي وأسد حسن صبرا تهم ارتكاب جرائم متنوعة، وذلك بموجب المادة 2 من النظام الأساسي للمحكمة الخاصة بلبنان وبموجب قانون العقوبات اللبناني لدورهم المزعوم كمشاركين في مؤامرة اعتداء 14 شباط 2005 الذي أودى بحياة 22 شخصًا، منهم رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، وأدى إلى إصابة 226 شخصًا آخر.

وسيعرض الادعاء قضية عياش وآخرين في ثلاثة أجزاء. يتناول في الجزء الأول، الذي بدأ الأربعاء، أحداث 14 شباط 2005، بينما يتعلّق الجزآن الثاني والثالث بالأدلة من بيانات الاتصالات.

وفي الأيام القليلة القادمة، سيدلي سبعة شهود بشهادتهم شخصيًا فيما سيدلي شاهد واحد بشهادته عبر نظام المؤتمرات المتلفزة. وقد وافقت الغرفة حتى الآن على الإفادة الكتابية التي أدلى بها 23 شاهدًا.

والدعوة مفتوحة للجمهور العام والإعلاميين لحضور جلسات المحكمة. وليس مطلوبًا من الإعلاميين المعتمدين لتغطية المحاكمة أن يقدموا استمارات جديدة. وجميع جلسات المحاكمة مفتوحة للجمهور، غير أنّ غرفة الدرجة الأولى قد تقرّر أن تحوّل الجلسة إلى جلسة سرية إذا دعت الحاجة إلى مناقشة مسائل سريّة.

ويمكن متابعة إجراءات المحاكمة باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية على الموقع الإلكتروني للمحكمة بتأخير مدّته 30 دقيقة.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل