حسابات “وهمية” و”غير رسمية”… 15 وزيراً يغيبون عن “تويتر ” و”فايسبوك”

بعدما باتت مواقع التواصل الاجتماعي المنبر الأوسع للتعبير عن الرأي بحرية، خصوصاً موقعا “فايسبوك” و”تويتر”، كان لا بد من الاشارة إلى أن أكثر من نصف وزراء الحكومة الجديدة فقط يستخدمونهما، فيما يغيب الآخرون عنها في شكل كلي. وبعد عملية رصد تبين أن الوزراء: عبد المطلب حناوي (الشباب والرياضة)، روني عريجي (الثقافة)، آلان حكيم (الاقتصاد)، ارتور نظريان (الطاقة)، سجعان قزي (العمل)، رمزي جريج (الاعلام)، رشيد درباس (الشؤون الاجتماعية)، سمير مقبل (نائب الرئيس ووزير الدفاع)، محمد فنيش (الدولة لشؤون مجلس النواب)، أليس شبطيني (المهجرين)، غازي زعيتر (الأشغال العامة والنقل)، ميشال فرعون (السياحة)، وائل أبو فاعور (الصحة)، حسين الحاج حسن (الصناعة)، اكرم شهيب (الزراعة).. غائبون كلياً عن “تويتر” و”فايسبوك”.

وهمية وغير رسمية

لكن، خلال عملية البحث تبين أن هناك صفحة باسم زعيتر على “فايسبوك” غير فعّالة بعنوان ghazi zaiter، حصد 200 متابع. وهي صفحة متوقفة منذ عام 2012، وآخر ما نشر فيها في 25 نيسان 2012، صورتان إحداهما لزعيتر يقف مع الرئيس السابق اميل لحود في مركبة عسكرية، أما على “تويتر” فهناك حساب “بيضة” فارغ باسم @ghazizaiterوخلال البحث وجدت سيرة ذاتية ومجموعة من الصور لميشال فرعون عبر “ويكيبيديا”.

كما هناك على “فايسبوك” صفحة، كتب فيها أنها غير رسمية ومتخصصة بمتابعة نشاطات حسين الحاج حسن، وآخر ما نشر فيها خبر تسليمه وزارة الزراعة لشهيب. وحساب باسم wael abou faour يبدو انه “وهمي”، صورة “البروفايل” فيه للنائب وليد جنبلاط وابنته، ورغم ذلك هناك من يبارك لأبو فاعور عليه المنصب الجديد.

تراجع التفاعل

رئيس الحكومة تمام سلام ينشط عبر “تويتر” و”فايسبوك”، لكن قبل تكليفه كان في حال تفاعل أكثر مع المغردين.

صفحته على “فايسبوك” tammam salam، يتابعها 5056 شخصاً، وآخر ما نشر فيها الصورة التذكارية للحكومة وضعها خلفية “cover photo” للصفحة، وقبلها كلمته في ذكرى اغتيال الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط.

سلام يستخدم صفحته لنشر كل تصريحاته ونشاطه، لكنه ترك فسحة لكتاباته الخاصة التي تنتهي بتوقيع “TS”. كما على “فايسبوك” حساب شخصي باسم تمام سلام، فيه 4835 صديقاً، كتب بجانبه عبارة (أصدقاء)، للاشارة الى انه غير رسمي.

تويترياً، يستخدم سلام حســـابــــــه الشــــخصي والرسمي [email protected]، ومن آخر تغريداته كلمته في ذكرى استشهاد الرئيس الحريري الجمعة 14 شباط، وسبقتها تغريدة تميزت بأن موعدها كان الساعة الخامسة والنصف من فجر الأحد 16 كانون الثاني، تنتهي بالرمز TS، هي: مفهوم العدالة حق مطلق يُكرّس القيَم الانسانية العليا، وشرط أساسي لقيام المجتمعات والاوطان التي يتساوى فيها الجميع امام القانون. وقبلها بأربعة أيام نشر صورة، كتب فيها: وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ.

يوقع “البوست” بـ”بطرس”

من المعروف أن وزير الاتصالات بطرس حرب كان ينشط على تويتر عبر الحساب boutros_harb @إلا اننا فوجئنا الثلثاء بأن الصفحة اغلقت. وأعـــــلن مكــــــتبه فــــــي بيان أن حرب استأنف التواصل مع الأصدقاء والمتابعين على “تويـــــتر” عبر حسابه الجديد الرسمي والوحيد [email protected]

عبر “فايسبوك” حساب شخصي لحرب harb boutros فيه 3491 صديقا، ويغلب عليه “بوست” الأصدقاء والتهنئة بتوزيره، لكن لوحظ أن في كانون الثاني – 2013 كتب في الحساب: (اصدقائي، أود ان أوضح ان ما يرد على هذا الموقع يكون صادراً عني شخصيا اذا كان باسم بطرس وإذا لم يكن مذيلا باسمي فيكون صادرا عن فريق العمل الذي يساعدني. بطرس).

ولديه أيضاً صفحة، أكد المكتب أنها رسمية، باسم boutros harb، يتابعها 18193 شخصاً، وآخر ما نشر فيها، صباح الاثنين، تصريح له أدلى به الى “أل بي سي آي”.

 

احتراف في حسابيّ ريفي

يعتبر وزير العدل أشرف ريفي ناشطاً جداً على “تويتر” عبر حسابه [email protected] ويتابعه 9133 مغرداً، فيما يتابع 145. وآخر تغريدة له كانت الساعة 5:41 صباح الاثنين: “سنمثل القوات اللبنانية لأن رأينا وقناعاتنا وتوجهاتنا نحو الدولة متشابهة.”

ويضع ريفي شعار وزارة العدل صورة خلفية في حسابه على “تويتر” وفي صفحته الرسمية على “فايسبوك” أيضاً general ashraf rifi التي يتابعها 58600 شخص، ولوحظ أن حسابي ريفي يعملان بطريقة محترفة من حيث السرعة واستخدام الهاشتاغ # على “تويتر” و”فايسبوك” ووضع عناوين الأشخاص أو الجهات عبر مفتاح @ لدى كتابة التغريدة. وآخر ما نشر في صفحته على “فايسبوك” في 16 شباط، صورة له بالبذة العسكرية، وقبلها صورة “شعار وزارة العدل”.

 

حسن خليل … ريتويت لمغرديه

فايسبوكياً، حساب باسم ali hasan khalil غير نشط وفيه صورة واحدة و19 صديقاً، ووضعت صورة “البروفايل” في 11 تشرين الثاني 2011. أما تويترياً فالموضوع يختلف، إذ تنشط حركة حسن خليل ويتميز حسابه [email protected] بالـ”ريتويت” للمغردين، اذ لديه 8825 متابعاً وهو يتابع 28.

آخر تغريداته، اعادة تغريد ما نشره الشاب فؤاد خريس بعد منتصف ليل الاثنين: “رجل الدين المسلم الوحيد في العالم الذي وجهت له دعوة رسمية من الفاتيكان لتتويج قداسة البابا بولس السادس” وفيها صورة للسيد موسى الصدر يصافح الرئيس جمال عبد الناصر. وقبلها تغريدة في 6 شباط كتب فيها: “في السادس من شباط 1984 كان الصمت مدويا… الى ان انتفضنا… وانتقلنا بـ لبنان من العصر الاسرائيلي الى العصر العربي”، سبقتها أخرى في 3 شباط: “التفجير الارهابي في الشويفات ادى الى سقوط جريحين سائق الفان من آل مشيك وحالته دقيقة ومواطنة من آل الاحمدية”.

بوصعب… على “الانستغرام” أيضاً

أما وزير التربية الياس بو صعب فيتميز بحساب على “انستغرام” eliasbousaab، إضافة إلى نشاطه على “تويتر” و”فايسبوك”. ففي الأخير صفحة باسم elias bou saab، آخر ما نشر فيها في 18 كانون الثاني 2012 عبارة عن شعار لضهور الشوير، ويتابعها 1724 شخصاً. كما لديه حساب شخصي مفعل وناشط بالاسم نفسه elias bou saab آخر ما نشر فيه تصريحاته على موقع “صوت المدى” في 17 و15 شباط 2014.

على “تويتر” حساب شخصي بعنوان [email protected]، لم يغير فيه الـ”biography” بأنه أصبح وزيراً. يتابعه 2366 مغرداً فيما يتابع 38. آخر تغريداته “ريتويت” لتصريح له عبر الصحف، كما نشر الساعة 6:30 من صباح الأحد الماضي صورة جماعية للوزراء”.

المشنوق… “لا اوافق على تعري جاكي”

يظهر وزير البيئة محمد المشنوق ولعه بالتصوير عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، فعلى “فايسبوك” حساب شخصي باسم mohamad machnouk، آخر ما نشر فيه الساعة 12 نصف ليل الاثنين صورة لممر في “سيدة النورية”. يوقع صوره بـ”m.m”، ويتميز بحساب على موقع “بنترست” المشهور بالصور التي تظهر اهتمام الشخص. حسابه على “تويتر” [email protected]، قوي بتغريداته، لكنه ضعيف من حيث التفاعل مع الآخرين، او استخدام مفاتيح “تويتر”، يتابعه 172 مغرداً وهو يتابع 108. ولوحظ غياب صورة للخلفية في حسابه وآخر تغريداته السبت في 15 شباط: “حكومة المصلحة الوطنية التي أعلنت اليوم تشكل فرصة حقيقية بقيادة تمام سلام للإنتقال بلبنان إلى مرحلة مواجهة التوقعات أمنياً وسياسياً ورئاسيا”.

وللمشنوق رأيه بالرياضية جاكي شمعون، إذ كتب في تغريدة في 12 شباط: “لا أوافق على ما قامت به المتزلجة اللبنانية من مشاهد عري، ولكنني لا أوافق على نبش اللقطات بعد ثلاث سنوات للإساءة إلى مشاركتنا الأوليمبية”.

“الآي تي” يهنىء باسم المشنوق

يستــــــخـــدم وزيــــــر الداخلية نهاد المشنوق “تويتر” و”فايسبوك” لنشر تصريحاته ونشاطه وأفكاره. على “تويتر” [email protected]، يتابعه 6782 مغرداً ويتابع 37. آخر تغريداته الاثنين، تصريح له عن الوزارة توجه عبره بالشكر لمن دعم تسميته وزيراً، وقبلها في 14 شباط تغريدة فيها صورة للرئيس رفيق الحريري. وكتب قبلها: “9 سنوات ورفيق الحريري حاضر أبدأ في بيروت التي أحب حتى الشهادة… من وسط الوجع الذي نعبره اليوم، نجددها ذكرى للصمود… لبنان يستحق الحياة وأكثر”.

nouhad machnouk official page، عنوان صفحته على “فايسبوك”، يتابعها 39540، وآخر ما نشره مجموعة من الصور عن تقبله التهاني في دارته، وقبلها صور في الشوارع كدعم له. ولوحظ أن فريق “الأي تي” وجه التهنئة في الصفحة عينها باسم المشنوق.

نبيل دو فريج بـ”سرية”

لا حساب لوزير الدولة للتنمية الادارية نبيل دو فريج على “تويتر”، إلا اننا رصدنا الحساب nabil de freige على “فايسبوك”، الذي يتمتع بـ”سرية” كبيرة تتيح فقط للأصدقاء كشف محتوى حسابه.

باسيل مغرد نشيط

يتميز وزير الخارجية جبران باسيل تويترياً، بتواصل مع المغردين واعادة تغريدهم، والرد عليهم على كل صغيرة وكبيرة. حسابه [email protected] غرّد 5316 مرة، ويتابعه 30 ألف مغرد، فيما يتابع 544. آخر تغريداته اقتصرت على “ريتويت” تغريدات النائب ميشال عون مساء الاثنين عبر حسابه [email protected]، قبلها نشر باسيل صورة لوزراء “التيار الوطني الحر” خلال زيارتهم عون أمس.

عبر “فايسبوك” صفحة بعنوان minister gebran bassil، كتب انها الرسمية، وآخر ما نشر عليها الساعة 12 من ظهر الثلثاء، تزامنا مع انطلاق اول جلسة للحكومة، وهي صورة لعلم لبناني عليه توقيعات عديدة، وقبلها بأربع ساعات فيديو بعنوان “المتابعون يرون في الوزير جبران باسيل نواة يمكن ان تولد الطاقة في الدبلوماسية الخارجية”.

المصدر:
النهار

خبر عاجل