راسموسن: لن نتردد بالتحرك بحال تدخل روسيا في أوكرانيا

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” أندرس فوغ راسموسن، أن الحلف الذي يشعر بالخطر جراء التمدد الروسي شرق أوروبا وتدخل موسكو في أوكرانيا، على استعداد للتحرك ردا على خطوات قد يقوم بها الجيش الروسي، مضيفا أن الحلف لم يرصد ما يؤكد صحة أقوال الرئيس الروسي عن انسحاب قواته من منطقة الحدود.

وأضاف راسموسن، في مقابلة مع CNN أن الاستفتاء الذي أقامه الانفصاليون في منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا “لا يعتد به”، مضيفا: “هذه الاستفتاءات غير قانونية وهي تنظم بطرق فوضوية وباستخدام أسئلة غامضة” وذلك تعليقا على الاستفتاء الذي أعلن الانفصاليون في الشرق أنه حاز على تأييد 90 في المائة من السكان.

وتابع راسموسن بالقول: “الأمر الوحيد الذي يمكن أن ننظر إليه نظره قانونية هو الانتخابات الرئاسية المقررة في 25 أيار الحالي، وأنا أحض كل الأطراف على أن تحرص على إقامة تلك الانتخابات بشكل منظم”.

وعن ما يتردد عن إمكانية تحرك القوات الروسية باتجاه ميناء أوديسا الأوكراني وتحويل أوكرانيا إلى دولة دون منفذ بحري، قال راسموسن: “لديهم القدرة على القيام بذلك، فقد حشدوا قرابة 40 ألف جندي عند الحدود مع أوكرانيا، ولديهم 25 ألف جندي في القرم. وقد رأينا أن القوات الروسية قادرة على التحرك خلال ساعات بحال توفر القرار السياسي، ولكننا لا نعرف ما إذا جرى اتخاذ هذا القرار أم لا”.

ونفى راسموسن أن يكون حلف الأطلسي قد لاحظ على الأرض ما يؤكد صحة إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن سحب قواته من منطقة الحدود مع أوكرانيا.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل