مذنّبات التعطيل ونجوم معراب

للاستماع

بين السلسلة والمسلسل “لعّيبة كشاتبين” !

لقد أصاب من قال : في لبنان كل موقّت دائم .

فبعد جلسة الأربعاء التي مطّها ومطمطها الرئيس نبيه بري إلى منتصف الليل من أجل السلسلة ، استعدّ خير استعداد لجلسة الخميس متابعةً لمسلسل التعطيل الذي يقوده حزب الله وميشال عون .

رابط الأستاذ في مكتبه :

” إذهب يا ولد واقرع الجرس “.

قرع الجرس .

وبعد نصف ساعة :

” روح عِدّلنا الشباب والستّات ” .

” لا نصاب ؟ يللا نؤجّلها إلى الخميس المقبل . علي ، كلّف حسين يمسّح الصندوقة من الغبره ” .

تفرّق النواب أخصاماً وأصحاب ،

جلسات أنكلة وأركلة حول ساحة النجمة ، ساحة النجوم والأقمار كما ساحة المذنّبات!

قارنوا معي .

إذا تعطلت الانتخابات النيلبية ، يسارع دولة النبيه ، وبكل نباهة ، إلى تعيين جلسة للتمديد الذاتي ، مؤمّناً استمرار الموقع الشيعي الأول في السلطة ، وبكامل صلاحياته .

إذا استقالت الحكومة ، تستمر في تصريف الأعمال ، ويستمر رئيسها في السرايا محافظاً على الموقع السنّي الأول في السلطة حتى تأليف حكومة جديدة .

أما إذا اقتربت نهاية ولاية رئيس الجمهورية من دون اتفاق على رئيس جديد ، تقع البلاد في الفراغ ويشغر الموقع المسيحي الأول في السلطة .

إنها إهانة للرئاسة وللجمهورية وللمسيحيين ولبكركي ، وبالأخص على يد النواب المسيحيين المتمنعين .

في معراب مشهد مختلف

كل ما يوحي باحترام الدستور والديموقراطية والرأي العام والأصول واللياقة موجود .

سمير جعجع يتوسّط فارس سعيد وعدداً من المعاونين والمستشارين ، وعدداً أكبر من الإعلاميات والإعلاميين يخاطبهم بأسمائهم. الشاشات تنقل وقائع “اللاجلسة” والكلمات من على درج المجلس وفي الساحة. يُنصت ، يبتسم ، يطلق النكات ويستغرب آراء بعض المنظّرين .

تصل إليسّا . عناق حار . تنتقل إلى مكتب مجاور وحولها معارف ومعجبون، وصور للذكرى .

يصل ستافرو جبرا مع ابتسامته المعدية والكاميرا. إنه أبرز روّاد الكاريكاتور الأحياء . سلام وقبلات . يُخرج من ملف رسماً ملوّنا للحكيم . يقدّمه له . يُعجب به سمير جعجع ويشكره .

في البهو “برانش” وضيافة يعكسان كرماً موصوفاً في معراب .

تُرفع الجلسة . مؤتمر صحافي للحكيمين على التوالي فارس سعيد وسمير جعجع .

وبعده ينتقل جعجع إلى مكتب رئيس جهاز الإعلام والتواصل . إليسّا حاضرة . ستافرو يصوّر. اتصال من ستريدا : “شو يا قلبي رجعتي ؟” وتحبك معه النكتة : “من هذا الذي كنت تتكئين عليه على الدرج . آه بسيطة . ظمط “. ينفجر الجميع بالضحك.

ينتقل مع الحضور إلى الجد . يأسف لهذا لإستخفاف المتمادي بموقع الرئاسة من قبل بعض المسيحيين .

لا يمكن التسليم بهذا الواقع .

المسألة ليست مجرد شغور تقني . إنها فراغ دستوري وجمهوري و”اللي بدكن ياه”.

ويختم الدردشات : يستحيل أو يصعب جداً على ميشال عون أن يزيح لأي كان . أنا أو لا أحد . وحزب الله مرتاح جداً . شو بدو أحلى من هيك ؟!

مضى المرشح سمير جعجع إلى جناحه . صاحب المبدأ والبرنامج المؤمن بالدولة والديموقراطية ، لن ينتظر أي إشارة من أي كان ومن أي مكان.

حاشية.

مطران صيدون للموارنة الذي أزعجه ترشّح سمير جعجع أيّما إزعاج ويتفاخر في صالونه بأنه يحاربه ، يحضر غداً إلى بلدة بريح ممتثلاً طائعا لسيد بكركي ، بعدما قاد حملة فاشلة لعرقلة إتمام المصالحة .

غدا الرئيس ميشال سليمان والبطريرك الراعي ووليد جنبلاط في بريح . ولن يجرؤ مطران صيدون على الإعتكاف في غرفته في دار المطرانية في بيت الدين ، كما فعلها سابقاً ، رافضاً الرد على طارقي بابه لمرافقة البطريرك إلى المختارة .

هذا الأسقف الذي يعتبر نفسه بشير الثالث ، وسمّى المطرانية الصيفية بديوان المير، لم يفطن أن بشير الثالث وُجد فعلاً وكان خليفة فاشلاً للأمير بشير ولُقّب “بأبو طحين” !  والسلام .

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

خبر عاجل