اسرار الصحف ليوم الأربعاء ١١ حزيران 2014

النهار: أســرار الآلـهة   

 نقل وزير سابق عن مسؤول أميركي أن إدارته تستبعد اسمي مرشحَين من الأربعة المطروحين حالياً.

▪▪▪

قال مسؤول حزبي إن مرجعاً سياسياً يُحاصر كل الخطوات التي يبادر إليها حزبه.

▪▪▪

ردّد سوريون لاجئون أن خدمة “حزب الله” في نقلهم إلى السفارة للاقتراع أفضل من الحزب السوري القومي الاجتماعي الذي لم يؤمِّن عودتهم ليلاً.

▪▪▪

يستمر الجدل القانوني حول حاجة مرشّحين محتَملين إلى تعديل دستوري أم لا.

▪▪▪

يتم البحث مع الرئيس ميشال سليمان بباريس في مسألة انتخاب الأمين العام المقبل للفرنكوفونية.

***************************

  عيون السفير

 بخلاف ما تم تداوله، استنتج أحد من التقوا رئيس البنك الدولي أن ثمة إعادة نظر عالمية في أدوار القطاعين العام والخاص، لمصلحة إعطاء دور أكبر للأول.

أخذ مسـؤول لبناني على البعض سكوته عن زيارة مرجع روحي إلى أرض محتلة، وفي المقابل، مهاجمته مرجعاً روحياً لأنه اسـتقبل حزباً سياسياً لبنانيا فاعلاً.

قال مسؤولون أمنيون غربيون إنهم سيزخمون قنوات الحوار الأمني ـ السياسي مع النظام السوري في الأسابيع المقبلة.

*******************************

يقال
     إنّ سفير دولة كبرى يؤكد أنّ العقوبات الدولية التي يمكن أن تُرفع عن إيران تتعلق بالملف النووي وحسب وليس بالأعمال الإرهابية.

إنّ رئيس كتلة وسطية يقول في مجالسه الخاصة إنّه يضمن تأييد عشرة نوّاب لمرشّح يدعمه للرئاسة في أي جلسة للانتخابات.

إنّ معارضين سوريين يعوّلون على دور مصر في المرحلة المقبلة بشأن المسألة السورية.

********************************

 

اسرار الجمهورية

   سبّب كشف مرشّح رئاسي للائحة أسماء وضعتها مرجعية روحية إرباكاً لدى المرجعية ما دفعها الى نفي الخبر، فيما كان قصد المرشح الدفع إيجاباً في إتمام الاستحقاق.

قال نائب في «٨ آذار» أن دولة إقليمية مؤثرة في المنطقة تفضّل في هذه المرحلة إعطاء الأولوية لحوارها مع دولة كبرى، الأمر الذي يجعلها تتفادى الخوض في أي «حوارات إقليمية» جدّية قبل الوصول الى إتفاق نهائي مع هذه الدولة.

رأى ديبلوماسي خليجي أن ما حَفِل به تنصيب رئيس عربي أعطى مؤشراً إلى بروز تحالف جديد في طريقه الى التبلور ليكون بمثابة «قوة إقليمية عربية فاعلة».

********************************

ثلاث كواليس اخبارية

 اسرار اللواء

   همس

 تخشى مصادر دبلوماسية من حصول اقتطاعات جغرافية في دول المشرق العربي، تفتح الباب لإخراج «الخرائط القديمة»!

غمز

 اعتبر وزير حالي أن ما حذّر منه وزير خارجية دولة كبرى بدأ يظهر على الأرض تباعاً.

لغز

 أدّى الخلاف بين مرجعية روحية وحزب بارز إلى تجميد جولة لجنة من المرجعية على القيادات الإسلامية.

***************************************  

عيون «الديار»  

   قانون 1960 ولكن…

قطب مسيحي في قوى 14 آذار ابلغ من يعنيهم الامر انه مستعد للموافقة على اعتماد قانون عام 1960 في الانتخابات النيابية ولكن دون اي تعديلات او تسويات انتخابية بما في ذلك التسوية التي حصلت عام 2009 على الدائرة الثانية في بيروت.

القطب اضاف انه يعلم ان الفريق الآخر سيمانع لكنه يصر على موقفه حتى ولو اقتضى ذلك التمديد الثاني والثالث والرابع.

قنبلة بين شفتي مرشح

«قنبلة بين شفتي مرشح لرئاسة الجمهورية». هذا ما قاله وزير سيادي مؤكداً ان المرشح اياه سيطرح في لحظة ما موضوع تعديل الدستور بحيث يتم انتخاب الرئيس من الشعب واذ ذاك يستعيد الموقع هيبته وفاعليته.

وزير سيادي علّق على ذلك: هذا الطرح اسوأ بكثير من الدعوة الى مؤتمر تأسيسي. وعليكم التفسير.

                              **************************

 

 ما قل ودل

في النسخة العربية من تعليقه على مقال للصحافي البريطاني روبرت فيسك، شبّه النائب وليد جنبلاط القائد السابق للحرس الثوري الإيراني الجنرال يحيى رحيم صفوي بالامبراطور الفارسي قورش. أما في الرسالة الأصلية التي بعث بها جنبلاط إلى فيسك، بالانكليزية، فلم يأت جنبلاط على ذكر صفوي، بل كان قد ذكر مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي بدلاً منه، قائلاً إنه النسخة الإسلامية لقورش.

علم وخبر

المستقبل وقباني: الحرب مستمرة

دعا الرئيس تمام سلام الى اجتماع لرؤساء الحكومة السابقين في مكتبه في السراي الكبير اليوم، لمناقشة ملف دار الفتوى، بعد قرار المجلس الشرعي المنتخَب إعادة توسيع الهيئة الناخبة للمفتي. ويضغط تيار المستقبل لمنع مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني والمجلس الشرعي المنتخَب (المؤيد له) من إعادة الاعتبار الى الهيئة الناخبة الموسعة التي ستتولى انتخاب خلف لقباني لدى انتهاء ولايته منتصف أيلول المقبل.

وفيما رجّحت مصادر متابعة لشؤون دار الفتوى امتناع الرئيسين سليم الحص وعمر كرامي عن المشاركة، قال مقرّبون من الرئيس نجيب ميقاتي إنه بعد كل ما فعله تيار المستقبل بالرئيس السابق للحكومة، فإن الأخير ليس مضطراً إلى تغطية ما يريدون. لكن المصادر أشارت الى أن المستقبل يعمل بقوة لتأمين حضور ميقاتي وكرامي، سعياً الى تثبيت ما كانت سلطة الوصاية السورية قد فرضته في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، من تعديلات تولى الرئيس الراحل رفيق الحريري تنفيذها بالتعاون مع المفتي قباني لتقليص عدد أعضاء الهيئة الناخبة بما يسهّل التحكم فيهم.

سلطة القرار آخر من يعلم

تبيّن أن عدداً من أعضاء مجلس قيادة المديرية العامة لقوى الامن الداخلي لا يعرفون تفاصيل سلسلة الرتب والرواتب الخاصة بضباط المديرية ورتبائها وأفرادها، رغم كون المجلس هو سلطة القرار العليا في المديرية.

حلو يطلب لقاء عون

طلب مرشح النائب وليد جنبلاط إلى رئاسة الجمهورية النائب هنري الحلو موعداً لزيارة النائب ميشال عون، بعد أخذه الموافقة من جنبلاط. لكنه لم يتبلّغ حتى الساعة أي إجابة على طلبه، سلباً أو إيجاباً.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل