مليارات الدولارات تكلفة إعادة إعمار غزة

في ظل مشاركة دولية واسعة يعقد في القاهرة الأحد مؤتمر المانحين الدوليين لإعادة إعمار غزة بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع التي أودت بحياة أكثر من 2000 شخص ودمرت آلاف المنازل ومئات المصانع عدا عن تدمير البنية التحتية في القطاع.

ويبحث المانحون في المؤتمر التكلفة المادية لإعادة إعمار القطاع، حيث يقدم الوفد الفلسطيني المشارك في المؤتمر، الذي يترأسه رئيس الوزراء رامي الحمد الله، عرضاً بالتنسيق مع البنك الدولي، يتناول فيه احتياجات القطاع وإعادة الإعمار للخمس سنوات المقبلة.

وتتضمن أعمال المؤتمر العديد من جلسات العمل، منها جلسة عمل بعنوان “تأطير التحديات”، وأخرى بعنوان “تحديد الاحتياجات”، إضافة إلى مناقشة عامة للمشاركين يتم خلالها التطرق إلى التعهدات، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

ويعقد على هامش أعمال المؤتمر عدد من اللقاءات والفعاليات، من بينها لقاء حول “إدخال السلع إلى غزة”، من خلال لجنة تضم إيطاليا (الدولة المنسقة) وفلسطين واليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والولايات المتحدة.

ووفقاً لوكالة “وفا”، سيعقد اجتماع للجنة “آليات التحويلات المالية” التي تضم فرنسا (الدولة المنسقة) وفلسطين والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي و”الأونروا”، والاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى ذلك، سيكون هناك اجتماع بعنوان “التعافي المبكر” وتضم الاتحاد الأوروبي (المنسق) وفلسطين ومكتب ممثل اللجنة الرباعية وبريطانيا و”الأونروا” وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والولايات المتحدة.

وعلى صعيد التكلفة، قدر رئيس الوزراء الفلسطيني التكلفة الكلية لإعادة الإعمار بنحو 4 مليارات دولار على مدى 3 سنوات في غزة.

أما وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” فقالت إنها بحاجة “عاجلة” إلى مساعدة قيمتها 1.6 مليار دولار لإعادة إعمار سريعة لبعض القطاعات في غزة.

وقال المتحدث باسم “الأونروا” في غزة عدنان أبو حسنة، إن نصف المبلغ الذي طلبته الوكالة لإعادة إعمار غزة، سيذهب لبناء البيوت المدمرة.

وكانت الحرب الإسرائيلية قد دمرت خلال 7 أسابيع أكثر من 350 مصنعاً، وأكثر من 80 ألف منزل كلياً أو جزئياً، ملحقة خسائر فادحة بالاقتصاد الفلسطيني، المنهك أصلاً من سنوات الحصار الإسرائيلي، بينما بلغ إجمالي خسائر القطاع الزراعي أكثر من 400 مليون دولار.

وقال وزير الزراعة الفلسطيني شوقي العيسة، إثر توقيع وزارة الزراعة اتفاقية تعاون مشترك مع “الفاو” السبت في القاهرة من أجل العمل على اعادة اعمار القطاع الزراعي في غزة، إن القطاع الزراعي يعد ركيزة أساسية للاقتصاد الفلسطيني لأنه أساسي ويؤثر على باقي القطاعات.

وأضاف العيسة “نحن بحاجة ماسة للتعاون مع الجهات الدولية والتي أثبتت تواجدها في فلسطين من اجل اعادة تأهيل قطاع الزراعة في قطاع غزة والتي تتطلب ما يزيد على 450 مليون دوﻻر”.

وكانت السلطة الفلسطينية قدرت في وقت سابق أن إعادة إعمار قطاع غزة ستتكلف 7.8 مليار دولار في أكثر التقديرات شمولاً للأضرار التي لحقت بالقطاع نتيجة الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقال رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار “بكدار” محمد اشتيه إن تكلفة إعادة إعمار غزة تقارب 8 مليارات دولار، 5 مليارات منها، ستوجه لإعادة إعمار ما نتج عن الدمار من الحرب الإسرائيلية على غزة، وهي العملية التي قد تستغرق 5 أعوام كحد أقصى وفي حال رفعت إسرائيل الحصار عن غزة بشكل كامل.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل