سلام ترأس اجتماع لجنة شؤون اللاجئين.. درباس: وقف اللجوء نهائي لأن لبنان لم يعد يستطيع التحمل

حجم الخط

ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الكبير، اجتماعا للجنة الوزارية لشؤون النازحين، في حضور وزراء: الخارجية والمغتربين جبران باسيل، الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، الشؤون الاجتماعية رشيد درباس والعمل سجعان قزي، وتم البحث في شؤون النازحين السوريين.

بعد الاجتماع، قال درباس: “اجتمعت اللجنة الوزارية المسؤولة عن ملف النزوح السوري برئاسة الرئيس تمام سلام وجرى اقرار المبادىء الاساسية التي ستعرض على مجلس الوزراء يوم الخميس المقبل لاقرار سياسة محددة وواضحة تجاه ملف النزوح السوري، سواء لجهة الحد منه ووقف النزوح او تخفيفه او التعاطي مع المنظمات الدولية والدول الصديقة والدول العربية، لكي نتقاسم مع المجتمع الدولي والعربي هذا العبء الكبير الذي يهدد لبنان باعتبار ان العدد الرسمي للنازحين قد وصل الى مليون ومئتي الف نازح. وقد استلهمنا المبادىء التي اصبحت الآن موضع اجماع او اتفاق وطني حول هذه القضية”.

وأوضح ان “هناك فرق جوهري بين كلمة وقف النزوح او اقفال الحدود، الحدود لم تقفل ولا اظن انها ستقفل، الا في حالة طارئة ولمدة محددة. اما وقف النزوح فهو امر نهائي لأن لبنان لم يعد يستطيع ان يتحمل مزيدا من النزوح، ولانه لم يعد هناك حاجة للنزوح فالمناطق المحاذية للحدود اللبنانية قد خلت تقريبا من سكانها، وبالتالي لم تكن هناك من ضرورة لوجود نزوح جديد. أما اذا كان الحديث عن ان نازحين سيأتون من المناطق البعيدة فهذا غير عادل ولا يستحق لبنان مزيدا من الاعباء وهناك دول اقرب اليهم يستطيعون اللجوء اليها”.

وأعلن درباس ان “لبنان لن يستقبل بعد اليوم لاجئين وهذا امر سيعلن بصورة نهائية كسياسة معتمدة من الحكومة اللبنانية”.

وأضاف: “لقد تقرر بصورة دورية اعادة تقويم اوضاع اللاجئين والتأكد من صفات النزوح على الموجودين، ومن لا تنطبق عليهم صفة النزوح، نطلب من المفوضية السامية لشؤون النازحين شطبهم من سجلات النازحين، وعند ذاك يصبح وضع كل منهم مرهونا بمدى انطباق وجوده مع القوانين المرعية الاجراء”.

وأكد ان “موضوع المخيمات للاجئين غير مطروح للبحث طالما أن هناك من يعترض على ذلك فكل ما هو مختلف عليه لا نبحثه الآن”.

وختم: “بالامس صرحت السيدة نينت كيللي أن هذا الشهر قد انخفض العدد اربعين الف نازح، وأظن ان الشهر المقبل سيكون هناك انخفاض كبير جدا”.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل